رئيس مجلس النواب يعلن خلو مقعد نائب الجيزة محمد دسوقي لوفاته

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلن رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، خلو مقعد النائب عن محافظة الجيزة محمد بدوي سيد دسوقي، الذي  وافته المنية، وذلك بمقتضي نص المادة 392 من اللائحة الداخلية بمجلس النواب.
وأوضح عبد العال – في ختام الجلسة العامة للمجلس اليوم الأحد - أنه فيما يخص إجراء انتخابات تكميلية علي المقعد الشاغر بوفاة النائب محمد دسوقي بالدائرة الأولي قسم شرطة الجيزة، سيتم إجراؤها بعد أن يبت المجلس في حالتين لإسقاط العضوية، حيث ستعلن الهيئة الوطنية للانتخابات بعدها إجراءات الدعوة للانتخابات التكميلية علي جميع المقاعد الشاغرة، كون خلو المقعد جاء قبل انتهاء مدة عضوية النائب بستة أشهر علي الأقل وفقا للمادة '25'من قانون مجلس النواب.
وقال رئيس المجلس: 'إن أمام المجلس حالتي إسقاط عضوية، بعد أن قال القضاء كلمته، وسيكون التصويت في جلسة عامة نداء بالاسم، ومن لا يوافق علي ذلك سيكون في مواجهة الرأي، فمنذ عام 1924 لم يحدث أن تستر البرلمان علي حالات مماثلة'.
وتم تلاوة خطاب وزير الداخلية اللواء محمود توفيق إلي رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم، الذي يبلغ فيه المجلس بوفاة النائب محمد دسوقي عن الدائرة الأولي بمحافظة الجيزة في 30 نوفمبر الماضي.
يذكر أن 'المادة 392' من اللائحة الداخلية لمجلس النواب تنص علي أن 'يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أي عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة، ويخطر رئيس المجلس في أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفي وإعلان خلو مكانه، وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب يعلن رئيس المجلس خلو مكانه في الدائرة في الجلسة التي أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة'.
كما تنص المادة '25' من قانون مجلس النواب علي أنه 'إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر علي الأقل، أجري انتخاب تكميلي، فإذا كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين، وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أي كانت صفته، وفي جميع الأحوال، يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر، خلال ستين يوما علي الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه'.
ووقف نواب المجلس دقيقة حدادا علي روح الفقيد وألقي عددا منهم كلمات تأبين امتدحوا فيها حسن سيرة الفقيد ودماثة خلقه.. وقال رئيس مجلس النواب: ' يعز علي أن أنعي الزميل العزيز داعيا الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته'.. وطلب رئيس المجلس من من النواب قراءة الفاتحة علي روح الفقيد العزيز'.
وقال رئيس ائتلاف دعم مصر النائب عبد الهادي القصبي: فقدنا النائب محمد دسوقي، خالص العزاء لأسرته، فقد أدي مهمته الوطنية ونتمني أن يتقبله الله قبولا حسنا.
ومن جانبه، قال وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان: باسمي وباسم الحكومة أتقدم بخالص العزاء لأسرة الفقيد، الذي رحل مصوبا بدعوات كل من عرفه ومن لم يعرفه.
وكان النائب محمد بدوي دسوقي'66 عاما'، قد وافته المنية خلال حفل زفاف ابنته بإحدي قاعات الأفراح بالقاهرة، وتم نقله إلي مستشفي السلام بالزمالك وتبين أنه فارق الحياة.
وأعلن رئيس مجلس النواب رفع الجلسة العامة علي أن تعود للانعقاد في الثانية عشرة من ظهر غد/الاثنين/.

المصدر
جريدة الأسبوع

أخبار ذات صلة

0 تعليق