السعودية تدعو أمير قطر لحضور القمة الخليجية في الرياض

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

المصدر
أهل مصر

أفادت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تلقى من خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رسالة خطية تضمنت دعوته لحضور اجتماع الدورة 40 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، المزمع عقدها في العاصمة الرياض في العاشر من الشهر الجاري.

يذكر أن الدعوة إجراء روتيني، فقد تلقى الأمير رسالة مماثلة العام الماضي، على الرغم من الخلاف المستمر منذ أكثر من عامين منذ أن قطعت السعودية وثلاث دول عربية أخرى علاقاتها مع الدوحة.

كان من المقرر عقد قمة هذا العام في الإمارات؛ ولكن تم تغيير المكان إلى الرياض في الأسابيع الأخيرة، ولم تعلن الدوحة بعد ما إذا كان الأمير سوف يحضر القمة الخليجية، حيث وجهت له دعوة في العام الماضي، ولم يحضر أمير قطر قمة مجلس التعاون الخليجي التي عقدت أيضًا في الرياض.

وفرضت كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر عقوبات اقتصادية وسياسية على قطر، متهمة إياها بدعم وتمويل الإرهابيين.

على صعيد آخر، ردت دولة الإمارات في وقت سابق، على زيارة شقيق أمير قطر، الشيخ خليفة بن حمد، إلى جزيرة أبو موسى، وهي واحدة من الجزر الثلاث المتنازع عليها بين الإمارات وإيران منذ عام 1971.

واعتبر أستاذ العلوم السياسية الإماراتي عبد الخالق عبد الله، على أن "هذه الزيارة لجزيرة أبو موسى، تستحق الإدانة، وهي خطوة تقطع الطريق على أي نية ورغبة صادقة لطي الخلاف الخليجي"، محملا قطر كامل المسؤولية عن تعطل أو تعثر المصالحة الخليجية.

وكان موقع "آخرين خبر" الإيراني، قال إن "شقيق أمير قطر سافر إلى جزيرة أبو موسى لصيد الطيور، ونشر صورا عن وجوده في إيران عبر حسابه على "إنستجرام".

المصدر
أهل مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق