تركيا: لا حاجة لاستكمال العملية العسكرية في سوريا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أحداث اليوم - أعلنت وزارة الدفاع التركية فجر الأربعاء أنّ "لا حاجة" لاستئناف العملية العسكرية ضدّ المقاتلين الأكراد شمال شرق سوريا بعد انتهاء الهدنة، مشيرة إلى أنّ الولايات المتّحدة أبلغتها بأنّ انسحاب القوات الكردية من المناطق الحدودية قد "أنجز".

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان "في هذه المرحلة، ليست هناك حاجة لتنفيذ عملية جديدة".

مصدر دبلوماسي تركي، أكد أنّ أنقرة تبلّغت من واشنطن اكتمال الانسحاب الكردي خلال مكالمة هاتفية أجراها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبو بنظيره التركي مولود تشاوش أوغلو.

وقبيل انتهاء مهلة الـ120 ساعة، قال مسؤول كردي إن الأكراد "امتثلوا بالكامل" للاتفاق.

ويدعم الاتفاق بين الرئيس التركي رجب طيب اردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين دوري روسيا وتركيا باعتبارهما اللاعبين الأجنبيين الرئيسيين في الصراع السوري، خاصة مع تعزيز قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب هذا الشهر سحب القوات الأميركية من سوريا لموقف روسيا.

ومهّد هذا الإعلان الطريق أمام تركيا لشن هجومها عبر الحدود في 9 تشرين الاول/أكتوبر ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة "إرهابية" ومرتبطة بحزب العمال الكردستاني.

وأثار الهجوم غضباً غربياً واتهامات بالخيانة من قبل الأكراد الذين حاربوا في الخطوط الأمامية لحسم المعركة ضد "تنظيم الدولة" الإرهابي المعروف بـ "داعش" في سوريا.

وتعد روسيا حليفا أساسيا للرئيس السوري بشار الأسد وطالبت تركيا باحترام السلامة الإقليمية للبلاد.

وعندما بدأت القوات الأميركية بالانسحاب الأسبوع الماضي، تحركت القوات الروسية لدعم الجيش السوري الذي طلب الأكراد مساعدته ضد تركيا.

اتفقت روسيا وتركيا الثلاثاء على ضمان انسحاب القوات الكردية من مناطق سورية محاذية لتركيا اضافة الى البدء بتسيير دوريات مشتركة فيها في اتفاق أشاد به الرئيس التركي رجب طيب اردوغان معتبراً إياه "تاريخياً".

المصدر
أحداث اليوم الإخباري

أخبار ذات صلة

0 تعليق