3 أسباب تؤدى إلى تساقط الثمار من أشجار المانجو.. تعرف عليها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

المصدر
أهل مصر

تختلف ثمار المانجو الناضجة في اللون والحجم، وعادة تكون صفراء أو برتقالية أو خضراء، وتكون النواة ليفية أو مشعرة السطح، ولا يمكن فصلها بسهولة عن اللب، ولكن توجد عدة أسباب تؤدى إلى سقوط الثمار من أشجار المانجو.

أولا أسباب فسيولوجية:
1- نقص العناصر الصغرى اللازمة للعقد وحيوية الجنين ولذلك يتم رش عناصر صغرى (فيرتاك _ زاندين _ ميرتان) 1.5 جم للتر مع بوراكس 150 جم / 600 لتر ماء بالتبادل مع كاترو 10 % 1.5 لتر/600 لتر ماء حوالى 3 مرات خلال فتره التزهير والعقد.

2- وجود أمراض فطرية فى الجذور مما يجعل كفاءة الأشجار ضعيفة في فترة التزهير والعقد، حيث تعتبر هذه الفترة فترة إجهاد على الأشجار، ولذلك ينصح بمعاملة التربة ب 2.5 كجم رولكس أو 2 كجم هستا للفدان وذلك في منتصف فبراير.

3- عدم وجود الملقح وذلك بسبب الرش الحشرى المتكرر أثناء التزهير حيث إن الحشرة الوحيدة المسؤولة عن عملية التلقيح فى المانجو هى الذبابة المنزلية.

4- عدم التوازن بين K/Ca فى عمليات التسميد بحيث إذا زادت نسبة Ca عن K تكون عنق الثمار صلبة بدون ليونة مما يؤدي إلى تقصف الثمار من أقل حركة هواء والعكس فإن زيادة البوتاسيوم على حساب الكالسيوم يعطى مرونة بدون صلابة مما يؤدي إلى تساقط الثمار.

5- نقص عنصر البورن يؤدى لتشوه الاجنه وموتها وتساقطها.

ثانيا العوامل البيئية:
انخفاض درجات الحرارة أو ارتفاعها او وجود فارق كبير بين درجة الحرارة العظمى والصغرى يؤدي إلى موت الأجنة وتساقطها.

ثالثا أسباب مرضية:
1-تؤدي الإصابة بفطر البتروديبلوديا أثناء فترة التزهير والعقد حيث يصيب الأجنة في بداية تكوينها مما يؤدي لموتها ويؤدى لزيادة التساقط وينصح برش توربو أو مولر أو تازولين أو رولكس 1.5 كجم لكل 600 لتر ماء ويفضل رولكس حيث يصادف معه الإصابة بلفحة الأزهار والـ أوكسى كلور نحاس الموجود في الرولكس يعالج لفحة الأزهار.

اقرأ أيضًا: مرض ذبول الزيتون.. الأعراض وطرق المكافحة

2- الإصابة بالتربس في منطقة اتصال الثمرة بالعنق ولذلك يتم رش.

-بست 600 جم+ جولد 250 سم /600 لتر ماء.

- كابيتول 350 سم + 500 جم بست أو جولد 250 سم/600 لتر.

هذا المقال "3 أسباب تؤدى إلى تساقط الثمار من أشجار المانجو.. تعرف عليها" مقتبس من موقع (أهل مصر) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو أهل مصر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق