الأمم المتحدة: الاتفاق النووي الإيراني انجاز هام

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

08:25 م الثلاثاء 07 مايو 2019

طهران - (د ب أ):

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في نيويورك إن الاتفاق النووي "انجاز دبلوماسي هام للغاية ونأمل في أن تظل الأطراف المشاركة فيه تتمسك به"

جاءت تصريحات دوجاريك بعدما ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) اليوم الثلاثاء، أن إيران تريد "تقليص التزاماتها تدريجيا" بموجب اتفاقها النووي مع القوى الكبرى.

وأضافت أن الرئيس الإيراني حسن روحاني سوف يقوم باخطار قادة الصين وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا اليوم الأربعاء بالإجراء المزمع .

ويصادف يوم الأربعاء مرور عام على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأنسحاب من الاتفاق النووي.

وأدى الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في فيينا في عام 2015 إلى الحد بشكل كبير من أنشطة إيران النووية ، من أجل منع البلاد من صنع أسلحة نووية.

وسوف تؤكد رسالة روحاني الموجهة إلى قادة الدول المتبقية على أن الجمهورية الإسلامية أبدت الكثير من الصبر ، لكن الجانب الآخر لم يدعم جانبه من الاتفاقية ، حسبما ذكرت إيرنا.

تم رفع العقوبات الغربية ضد إيران مقابل القيود النووية ، لكن الولايات المتحدة أعادت تدريجياً فرض العقوبات العام الماضي ، بما في ذلك فرض حظر على صادرات النفط الإيرانية.

أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا أن طهران أبقت أنشطتها النووية ضمن الحدود المتفق عليها.

ومع ذلك ، قال ترامب إن الاتفاق لن يمنع إقامة ترسانة نووية وأنه لا يحد من تطلعات إيران الإقليمية العدوانية.

هذا المقال "الأمم المتحدة: الاتفاق النووي الإيراني انجاز هام" مقتبس من موقع (مصراوى) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مصراوى.

أخبار ذات صلة

0 تعليق