CNN: الخارجية الأمريكية تمنع بايدن من الوصول إلى رسائل القادة الأجانب - سبق نيوز

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سبق نيوز - قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، إن مجموعة الرسائل المرسلة من القادة الأجانب للرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن موجودة بالخارجية الأمريكية وتمنعه إدارة ترامب من الوصول إليها، بحسب ما قال مسئولون بالوزارة مطلعون على هذه الرسائل.

وأوضحت الصحيفة أن وزارة الخارجية تدعم بشكل تقليدى كل الرسائل الموجهة للرئيس المنتخب التى تبدأ العديد من الدول فى إرسالها إلى الوزارة خلال نهاية الأسبوع. لكن مع منع بايدن من الدخول إلى موارد وزارة الخارجية من قبل إدارة ترامب، لأن الرئيس دونالد ترامب يرفض القبول بانتصار بايدن، فإن عشرات الرسائل الواردة لم يتم استقبالها.

ويقوم فريق بايدن بالتواصل مع الحكومات الأجنبية دون تدخل الخارجية، وقد أدى عدد من المكالمات الهاتفية مع قادة أجانب بينهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو. إلا أنهم يعملون بدون الدعم اللوجستى والترجمة التى يقدمها مركز عمليات وزارة الخارجية.

وقال مصدر مطلع على الأمر إنهم يفضلون أن يستخدموا موارد وزارة الخارجية، مشيرا إلى أن فريق بايدن عليه أن يتعامل مع التحدى غير المتوقع بتسهيل هذه المكالمات، ولم يتم فقط منع بايدن من قبل وزارة الخارجية من استقبال الرسائل والمساعدة الخاصة بتسهيل الأمور والاستعداد لإجراء المكالمات، بل إن وزير الخارجية مايك بومبيو رفض يوم الثلاثاء الاعتراف بانتصار بايدن، وقال إنه سيكون هناك انتقال سلسل للسلطة لإدارة ثانية لترامب، مما أشعل غضب الدبلوماسيين.

ويمنع بايدن أيضا من الحصول على نفس الإحاطات الاستخباراتية التى يحصل عليل الرئيس والمعروفة باسم الغجاطة اليومية للرئيس. ولو استمرت ترامب فى منع انتقال نموذج للسلطة قرب يوم التنصيب المقرر فى 20 يناير، فإن هناك مخاوف من أن إدارة بايدن ستواجه مهمة صعبة فى معرفة ما فاتها فى اليوم الذى يتولى فيه الرئيس المنصب.

أخبار ذات صلة

0 تعليق