اخبار البحرين - وزير الأشغال: 27 مليون دينار كلفة 25 مشروعاً للصرف الصحي - شبكة سبق

الوطن البحرينية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ننشر لكم اهم الاخبار في البحرين اليوم حيث مريم بوجيري


كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف عن أن إجمالي كلفة مشاريع الصرف الصحي قيد التنفيذ والمشاريع في مرحلة المناقصة ضمن دورة الميزانية المخصصة بلغت ما يقارب 27 مليون دينار لـ25 مشروعاً بجميع محافظات المملكة منها خط الصرف الصحي الرئيس من مدينة حمد إلى بوري بكلفة قدرها 4 ملايين دينار ضمن المشاريع المقرر طرحها ضمن برنامج الوزارة، إلى جانب 18 مشروعاً تحت المناقصة بكلفة إجمالية تقارب 13 مليون دينار بالمحافظات الأربع يتم تنفيذها العام المقبل، مؤكداً أن نسبة 87% من المملكة موصلة بشبكة الصرف الصحي. وأكد الوزير في رده على سؤال برلماني للنائب عيسى الدوسري حول المناطق التي لم تستكمل فيها أعمال مد شبكات المجاري في البحرين والذي حصلت «الوطن» على نسخة منه أن تفاصيل المشاريع في مرحلة المناقصة لشبكات الصرف الصحي والتي تبلغ حوالي 12.867 مليون دينار، وفيما يتعلق بخط الصرف الصحي الرئيس من مدينة حمد إلى بوري، فإنه سيتم توصيله بمجمع 1206 بمدينة حمد وبوري وأجزاء من الهملة ومنطقة اللوزي.

ويتم حالياً تنفيذ عدد من خطوط الصرف الصحي التي ستساهم في توفير طاقة استيعابية إضافية في الشبكة القائمة، وبذلك ستتمكن الوزارة من توصيل مناطق إضافية، وأوردت التفاصيل بشأن المشاريع قيد التنفيذ كالآتي:

1. الخط الرئيس العميق لشمال شرق المحرق: ينتهي في نوفمبر 2021 ويتم تنفيذه بالشراكة مع القطاع الخاص، وسيساهم في توصيل مناطق قلالي، وسماهيج، والدير، ومشروع واحات المحرق.

2. مشروع خط الصرف الصحي من منطقة عالي إلى سلماباد «المرحلة الأولى»: ينتهي في أبريل 2022 بكلفة قدرها نحو مليوني دينار، ويساهم في توصيل مشروع الرملي الإسكاني وسلماباد، وعالي، وبوري، ويوفر طاقة استيعابية في الشبكة ستمكن من توصيل غير مباشر لمدينة حمد واللوزي وأجزاء من منطقة الهملة.

3. مشروع خط الصرف الصحي من منطقة عالي إلى سلماباد «المرحلة الثانية»: الانتهاء في ديسمبر 2021 بكلفة 1.5 مليون دينار.

4. مشروع خط الصرف الصحي من منطقة عالي إلى سلماباد «المرحلة الثالثة»: الانتهاء يونيو 2022 بكلفة 1.3 مليون دينار.

5. الخط الرئيسي لمياه الصرف الصحي الممتد من منطقة الجفير إلى الغريفة: ينتهي في يناير 2022 بكلفة 2.3 مليون دينار، ويرفع الطاقة الاستيعابية في خطوط الصرف الصحي في الجفير والغريفة وتوصيل منطقة شمال الجفير مجمع 324.

6. الخط الرئيس لمياه الصرف الصحي في منطقة الحد الصناعية: الانتهاء سبتمبر 2023 بكلفة 3.3 ملايين دينار ويستهدف توصيل المناطق المتبقية في المنطقة الصناعية بالحد.

وأوضح خلف في معرض رده أن الوزارة قامت بإنشاء شبكة متكاملة لتصريف ومعالجة مياه الصرف الصحي والتي حققت نسبة توصيل تفوق 87% لعقارات المملكة بهذه الخدمة، كما تم توفير شبكات الصرف الصحي لمناطق عديدة ضمن محافظات المملكة في حين تبقى ما يقارب 13% لم يتم توصيله حتى الآن. وبحسب البيانات التي أوردها الوزير فإن 31% لم يتم توصيلها حتى الآن بالمحافظة الشمالية، تليها 19% بالمحافظة الجنوبية، تليها محافظة العاصمة بنسبة 16%، و11% بالمحرق.

فيما توزعت نسب التوصيل على المحافظات كالآتي: المحرق 89%، والعاصمة 83%، والجنوبية 81%، والشمالية 69%، وبيّن أن المناطق التي لم تستكمل فيها أعمال الصرف الصحي تنحصر في مجموعة من المناطق التي لم تتمكن الوزارة من توصيلها في السنوات السابقة؛ بسبب عدد من التحديات التي تحول دون تنفيذ استكمال بناء شبكات الصرف الصحي لمناطق البحرين المتبقية، وهي كالآتي:

1. عدم توافر الطاقة الاستيعابية في محطات معالجة مياه الصرف الصحي أو عدم توافر محطات معالجة قريبة لخدمة هذه المناطق.

2. الوصول إلى الطاقة الاستيعابية القصوى للخطوط الرئيسية وعدم إمكانية استقبال تدفقات إضافية فيها.

3. محدودية الميزانية المخصصة لمشاريع قطاع الصرف الصحي، وعليه يتم تنفيذ عدد محدود من المشاريع خلال الدورة المالية. كما تم الانتهاء من تنفيذ مشروع خط الصرف الصحي من محطة F6 إلى محطة مدينة سلمان لمعالجة مياه الصرف في عام 2020، ويعد هذا المشروع أحد المشاريع الإستراتيجية التي ساعدت على توفير طاقة استيعابية إضافية في الخط الرئيسي القائم على امتداد شارع البديع، ما يمكن من توصيل عدد من المناطق الواقعة على شارع البديع والتي تتضمن امتدادات القرى والمناطق المطورة حديثاً بكلفة إجمالية قدرها 894 ألف دينار.

وأكد الوزير أن المشاريع المنجزة مؤخراً ضمن مشاريع شبكات الصرف الصحي بلغت كلفتها نحو 759 ألف دينار، في السهلة مجمع 441 حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع في أغسطس 2021، والحنينية مجمع 901 في نوفمبر 2019.


شبكة سبق هو مصدر إخباري يحتوى على مجموعة كبيرة من مصادر الأخبار المختلفة وتخلي شبكة سبق مسئوليتها الكاملة عن محتوى خبر اخبار البحرين - وزير الأشغال: 27 مليون دينار كلفة 25 مشروعاً للصرف الصحي - شبكة سبق أو الصور وإنما تقع المسئولية على الناشر الأصلي للخبر وهو الوطن البحرينية
كما يتحمل الناشر الأصلي حقوق النشر ووحقوق الملكية الفكرية للخبر.
وننوه أنه تم نقل هذا الخبر بشكل إلكتروني وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة أو تكذيبة يرجي الرجوع إلى مصدر الخبر الأصلى في البداية ومراسلتنا لحذف الخبر

أخبار ذات صلة

0 تعليق