أ ش أ: اليونان تدين التمديد الجديد لمهمة سفينة المسح التركية فى شرق المتوسط

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أدانت اليونان القرار الذي اتخذته تركيا، اليوم الأربعاء، بإصدار إنذار ملاحي "نافتكس" لتمديد أنشطة المسح الزلزالي للسفينة "أوروتش ريس" في منطقة تتداخل مع الجرف القاري لليونان في شرق البحر المتوسط حتى 23 نوفمبر الجاري.

 

وذكرت وزارة الخارجية اليونانية - في بيان - أن هذه الخطوة تنتهك القانون الدولي و"تقوض السلام والاستقرار في المنطقة"، بحسب ما نقلته صحيفة "كاثمريني" اليونانية في نسختها الإلكترونية.

 

وأضافت الخارجية اليونانية فى بيانها ، أن القرار يتسبب في مزيد من الضرر لأي آفاق للحوار البناء بين الجانبين، ودعت تركيا إلى إلغاء الإنذار الملاحي غير المصرح به.

 

وأكدت الوزارة أنها ستحتج لدى السلطات التركية بشأن الإنذار، كما ستبلغ حلفاء اليونان وشركائها بشأن "استمرار سلوك تركيا غير القانوني".

 

وكانت التوترات قد اندلعت بين البلدين في أغسطس عندما أرسلت تركيا السفينة "أوروتش ريس" للتنقيب عن الغاز داخل الجرف القاري لليونان. 

وسحبت أنقرة السفينة في سبتمبر لإفساح المجال أمام الدبلوماسية قبل قمة للاتحاد الأوروبي سعت قبرص خلالها لفرض عقوبات على تركيا، لكنها أعادت السفينة إلى المنطقة مجددا في أكتوبر ومددت مهمتها عدة مرات.


أخبار ذات صلة

0 تعليق