الدفاع الروسية: إنشاء 16 نقطة مراقبة على طول خط التماس فى إقليم قره باغ

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، عن إنشاء 16 نقطة مراقبة على طول خط التماس في إقليم "قره باغ"، مؤكدة وصول الدفعة الأولى من عناصر قوات حفظ السلام الروسية إلى المنطقة.

وقال سيرجي رودسكوي، رئيس إدارة العمليات الرئيسية لهيئة الأركان العامة الروسية، في تصريح صحفي اليوم الأربعاء: من أجل مراقبة تنفيذ الاتفاقات بين أرمينيا وأذربيجان، من المقرر إنشاء 16 مركز مراقبة في منطقتي المسؤولية "الشمالية" و"الجنوبية"، وسيتم نشرها على طول خط التماس بين الجانبين في قره باغ وعلى طول ممر لاتشين، الذي يربط الإقليم بأراضي أرمينيا.


وأوضح رودسكوي أن نقاط المراقبة مكلفة بمهمة جمع المعلومات عن حالات انتهاك وقف إطلاق النار، ونقل هذه المعلومات على وجه السرعة إلى قيادة قوات حفظ السلام، إضافة إلى الحفاظ على سلامة حركة مرور وسائل النقل، ودرء الأعمال غير القانونية ضد المدنيين.


وذكر رودسكوي أن طائرات نقل عسكرية روسية نفذت 27 رحلة جوية خلال اليوم الماضي، ونقلت على متنها 414 عنصرًا من قوات حفظ السلام و54 عربة ومركبة، إضافة إلى 8 مروحيات ومنظومتين من الطائرات بلا طيار، إلى قره باغ.


ومن المقرر أن تضم مجموعة قوات حفظ السلام الروسية في قره باغ 1960 فردًا يحملون أسلحة صغيرة و90 ناقلة جنود مدرعة و380 قطعة من المركبات والمعدات الأخرى.


ويأتي نشر قوات حفظ السلام الروسية في قره باغ بموجب اتفاق وقعه قادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا أمس الثلاثاء لإنهاء الحرب في المنطقة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية،أعلنت اليوم الأربعاء، أن ثلاث طائرات شحن روسية إضافية أقلعت من أوليانوفسك تقل قوات حفظ السلام إلى ناجورني كارا باخ .
وذكر بيان لوزارة الدفاع الروسية ن " أن ثلاث طائرات من طراز "إيل – 76" للنقل العسكري تقل عناصر قوات حفظ السلام أقلعت اليوم، من مطار أوليانوفسك – فوستوتشني للمشاركة في عملية حفظ السلام في منطقة النزاع في كارا باخ"،وتنقل الطائرة على متنها أفرادا من وحدات الكتيبة 15 للمشاة الآلية التابعة للمنطقة العسكرية المركزية، إضافة إلى معدات خاصة، وعربات، وقطع عسكرية.


ووقّعت أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا، اتّفاقاً لوقف إطلاق النار في ناجورني كارا باخ، وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف إطلاق النار في كارا باخ.


وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمينية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في كارا باخ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وقره باخ،وبناءً على الاتفاق الثلاثي بدأت قوات حفظ السلام الروسية انتشارها على خطوط التماس في إقليم ناجورني كارا باخ، صباح أمس الثلاثاء .

أخبار ذات صلة

0 تعليق