رئيس وزراء أرمينيا: إنهاء الحرب فى قره باغ ضرورى لتجنب الانهيار العسكرى

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

صرح رئيس وزراء جمهورية أرمينيا نيكول باشينيان، اليوم الأربعاء، بأن أرمينيا اضطرت لتوقيع اتفاق إنهاء الحرب في منطقة ناجورني قره باغ لتجنب الانهيار العسكرى.

وقال باشينيان خلال بث مباشر على فيسبوك نقلته وكالة أنباء سبوتنيك الروسية: "كان هناك احتمال كبير للغاية لأن تسقط ستيباناكيرت (عاصمة قره باغ) ومنطقتي مارتوني وأسكيران، في حال استمرت الأعمال العدائية، كما يمكن أن يحاصر الآلاف من جنودنا بعد مرور الوقت، أي سيحدث انهيار (كارثة). لقد أجبرنا على التوقيع على هذا الاتفاق".


وقال رئيس الوزراء الأرميني إنه في مساء يوم الاثنين وقع بيانا مع قادة أذربيجان وروسيا بشأن وقف الأعمال القتالية في ناجورني قره باغ.
وفي وقت سابق، تبنى قادة روسيا وأرمينيا وأذربيجان بيانا مشتركا بشأن وقف الأعمال العدائية في قره باغ.
وأفاد المركز الوطني للسيطرة الدفاعية في روسيا، يوم أمس الثلاثاء، أن روسيا سترسل نحو 22 طائرة نقل عسكرية من طراز "أي إل-76" مع قوات حفظ السلام إلى إقليم قره باغ.


وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمنية والأذرية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في قره باغ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وقره باغ. كما يتضمن الاتفاق أيضا رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى قره باخ برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.

أخبار ذات صلة

0 تعليق