حواء - خبير تعذية يقدم روشته تناول الكعك والبسكويت في عيد الفطر - شبكة سبق

المصري اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ننشر لكم اهم الموضوعات التي تهم المرأة في قسم حواء حيث حذر الدكتور عبدالعزيز الجداوي، الخبير الدولي في التغذية واستشاري تصنيع الأغذية، الاثنين، من مخاطر الإفراط في تناول كعك العيد والبسكويت والغريبة والبيتي فور والحلويات، لأنه يحتوي على المزيد من السكريات والدهون حيث إن مكوناته الأساسية هي (السكر والسمن والدقيق)، ولذلك فإن الإفراط في التناول منهم يسبب الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي ويؤدي إلى أضرار صحية للجسم.

وأضاف «الجداوي»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الاثنين، إن أضرار عند الإفراط في تناول كعك العيد تشمل التلبك المعوي ومغص شديد والحموضة والانتفاخات والتقلصات والاسهال وعسر الهضم خاصة عند الأطفال وارتفاع نسبة السكر في الدم وإرهاق أجهزة الجسم، مثل: المرارة، والكبد، والبنكرياس، خلال محاولتهم هضم السعرات الحرارية الموجودة بداخله فضلا عن زيادة ملحوظه في الوزن.

واستعرض الخبير الدولي في الصناعات الغذائية عددًا من النصائح لتجنب أضرار تناول كعك العيد، منها عدم تناول أكثر من 100 جم من الحلويات بشكل يومي ما يعادل 4 قطع من الكعك أو البسكويت أو الغريبة أو البيتي فور، لأن زيادة تناولهم يؤدي إلى ارتباكًا معويًا حادًا، وإلغاء وجبة الإفطار، وتناول كعك العيد بدلا منها عقب صلاة العيد (لأن الجسم في الصباح يحتاج إلى طاقة) مع مشروبك المفضل (قهوة- شاي).

وأوضح «الجداوي»، أنه يفضل تناول الكعك مع المشروبات العشبية الساخنة، مثل اليانسون والكاموميل والنعناع والكركدية والقرفة والحلبة)، ويجب أن يكون المشروب بدون السكر أو قليل سكر كما يجب الإبتعاد عن استخدام التحلية بالسكر الأبيض المصنع وتحليته بسكر الدايت وبالأخص لمرضى السكر وتناول مششروب الشمر لأنه من أكثر المشروبات التي تسهل عملية الهضم، والتغلب على مشكلة الغازات والانتفاخات الناتجة عن تناول كحك العيد، والإصابة بالتلبك المعوي.

ونصح الخبير الدولي في الصناعات الغذائية بتناول مشروب القرفة والزنجبيل لأنهم من المشروبات الحارقة للدهون، وتساعد في تنظيم السكر في الدم، مما يقلل من مخاطر تناول البسكويت وكعك العيد، ولكن على مرضى ضغط الدم الحذر من تناول الزنجبيل؛ حيث أنه يساعد على رفع ضغط الدم وتناول المشروبات الحمضية كالليمون والبرتقال والجريب فروت وغيرها؛ لأنها تعمل على تقليل امتصاص الدهون من المأكولات الدسمة.

ولفت الجداوي إلى أهمية تناول مشروب الحلبة لأنها من المشروبات التي تحسن من كفاءة الجهاز الهضمي، وتحسن من نسبة السكر في الدم، وتساعد على تقليل الكوليسترول وتحسين عملية الهضم، وبالتالي تساعد على هضم كعك العيد والبسكويت بصورة جيدة وتناول كعك العيد والبسكويت بدلا منه، وتناولهم في الصباح بكميات بسيطة، لتجنب حدوث عسر الهضم.

ونصح الخبير الدولي في الصناعات الغذائية من تناول كعك العيد قبل النوم لأنه سيؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، وأهمية عمل الكعك بالمنزل ومراعاة استخدام نصف المقادير من الزبدة أو السمنة أو الزبادي عند إعدادهما في المنزل مما يجعل سعراتهما الحرارية أقل مع إضافة بعض الاعشاب لعجينة الكعك مثل ( القرفة والسحلب والحبهان وخميرة عرب) لأن هذه الأعشاب تعطي الكعك رائحة زكية وتعمل على فتح الشهية وزيادة عصارات الهضم وتنبه المعدة والأمعاء فتنشط في هضم نشويات الكعك والدهون الدسمة تمنع أيضًا الإحساس بالتخمة.

وقدم «الجداوي»، عددًا من النصائح إلى ستات البيوت باستبدال بسكويت العيد المتعارف عليه ببسكويت الشوفان، وذلك لانه أقل في السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه مشبع وشراء الكعك السادة أو بالمكسرات، وتجنب الكعك بالملبن والعجوة، وذلك لأنها تحتوي على سعرات حرارية أعلى، إلا أن الكعك بالمكسرات يحتوي على قيمة غذائية عالية، وفائدة أكبر للجسم.

وحذر الخبير الدولي في الصناعات الغذائية من تناول أي أنواع أخرى من السكريات والكربوهيدرات في العيد لترك مساحة كافية لكعك العيد فيما نصح بشرب القهوة سواء الخضراء أو العادية، وذلك لأن الكافيين الموجود في القهوة يعمل على تقليل الشهية.

ونصح «الجداوي»، أصحاب الأمراض المزمنة كـمرض السكري تجنب تناول الكعك والبسكويت بكثيرة، والحرص على قياس مستويات السكر قبل تناوله، ونصح النساء الحوامل بتجنب تناول كعك العيد، وذلك لأنه يتسبب لهم في حموضة شديدة، مما يتسبب في حرقان المعدة، وبالأخص الحوامل في الشهور الاخيرة؛ حيث أن العديد من الدراسات أثبتت أن الحوامل عندما يتناولن كميات كبيرة من السكريات، فإنه يتسبب في فرط حركة الجنين، مع حرقان المعدة.

وأوصي الخبير الدولي في الصناعات الغذائية الأطفال بعدم الإفراط من بسكويت العيد والكعك والمشي أو بممارسة التمارين الرياضية في المنزل بعد تناول كحك العيد مباشرة للحد من زيادة الوزن. السعرات الحرارية في كعك العيد كحك العيد يحتوي على 200 سعر حراري البسكويت من 80 إلى 100 سعر حراري الغريبة تحتوي على 250 سعرًا حراريًا.

شبكة سبق هو مصدر إخباري يحتوى على مجموعة كبيرة من مصادر الأخبار المختلفة وتخلي شبكة سبق مسئوليتها الكاملة عن محتوى خبر حواء - خبير تعذية يقدم روشته تناول الكعك والبسكويت في عيد الفطر - شبكة سبق أو الصور وإنما تقع المسئولية على الناشر الأصلي للخبر وهو المصري اليوم
كما يتحمل الناشر الأصلي حقوق النشر ووحقوق الملكية الفكرية للخبر.
وننوه أنه تم نقل هذا الخبر بشكل إلكتروني وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة أو تكذيبة يرجي الرجوع إلى مصدر الخبر الأصلى في البداية ومراسلتنا لحذف الخبر

أخبار ذات صلة

0 تعليق