دي يونج يعيد ذكريات كرويف.. وكلارك إنجليزي وحيد في أياكس

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الشارقة: ضمياء فالح

اهتمت الصحافة العالمية بعودة أياكس الهولندي بالنقاط ال 3 الثمينة من معقل توتنهام الإنجليزي بهدف دوني فان دي بيك (22 عاما) في الدقيقة 15 ضمن ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا. وركزت وسائل الإعلام أنظارها على نجم برشلونة المقبل فرينكي دي يونج (21 عاما) الذي لقب ب «يوهان كرويف الجديد» بعدما قاد سيمفونية الوسط بشكل رائع جعلت مدرب توتنهام بوكتينيو أمام مهمة صعبة وليست مستحيلة في الإياب ومنحت تن هاج مدرب أياكس الذي وصف لاعبيه ب «الأسود» أفضلية بلوغ النهائي.

أطلقت الموظفة الصحية ماريون شوشهارد والدة دي يونج عليه الاسم تيمناً بفرقة غناء بريطانية من ليفربول «فرانكي جوز تو هوليوود» لكن دي يونج لن يذهب للوس أنجليس بل وقع في يناير عقداً ل 5 سنوات ب 65 مليون استرليني ليسير على خطى مواطنيه كرويف وكومان وأوفرمارس في النادي الكتالوني.

مسيرة دي يونج بدأت بسن ال 4 عندما اصطحبه والده ليوم مفتوح في نادي المدينة ويعلق جده يان دي بروين الذي كان يصطحبه للتمرينات في تيلبروج لانشغال والديه بالعمل: «فرينكي تفوق على الأولاد بسن ال 8 وال 9 ويريد أن يكون أفضل لاعب وسط في العالم لكن أينما يذهب سيزورنا لأنه يحب كرات اللحم التي تعدها جدته».

فيليم الثاني الذي طور أمثال فان دايك مدافع ليفربول عرف أن دي يونج مميز منذ سن ال 7 ثم أكمل اياكس بناء نجم المستقبل.

وفي سياق متصل، سلطت الصحافة الضوء على الإنجليزي الوحيد الذي لعب في اياكس موسم 1975 وهو راي كلارك (66 عاماً حالياً) لاعب توتنهام السابق وتحول لأسطورة لحصده الثنائية وتسجيل 38 هدفا ويعلق: التمرينات مكثفة وكان المسؤول عن تكتيكات الجري الأولمبي كوبيلار، تعلمت منه ليس فقط الجري بشكل صحيح بل توقيته وطريقة نقل ثقل الجسم. اشعر بالفخر لأني لعبت مع كرويف وكومان وكنت جزءاً من تاريخ اياكس. سر نجاح النادي هو الثقة التي يمنحها للاعبيه. أتذكر قبل نهائي الكأس سألني المدرب هل تشعر بالتوتر فقلت له نعم فقال لي: لم نقطع الطريق لنهزم، تذكر هذا.

قدم أياكس عقداً جديداً لكلارك لكن وسيطاً أبلغه أن النادي سيبيعه لبروج كي يمول شراء لاعبين ووصف كرويف الإدارة حينها ب «أصحاب الدكان» ويعلق كلارك: «جلب المشجعون 400 رسالة بسؤال واحد: «لماذا تركت أياكس؟ قلت لهم الحقيقة. إنه ناد بمشجعين رائعين، ما إن تلعب فيه حتى تصبح لاعباً للأبد في ذاكرتهم».

هذا المقال "دي يونج يعيد ذكريات كرويف.. وكلارك إنجليزي وحيد في أياكس" مقتبس من موقع (الخليج) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الخليج.

أخبار ذات صلة

0 تعليق