سبورت - ذكرى ميلاد طه بصري اليوم.. رحلة نجاح «أوزيبيو» الكرة المصرية - شبكة سبق

الوطن سبورت 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ننشر لكم اخر الاخبار الرياضية حيث تحل اليوم السبت الموافق 2 أكتوبر، ذكرى ميلاد طه بصري نجم خط وسط نادي الزمالك السابق ومنتخب مصر، والذي ولد في الثاني من أكتوبر عام 1946، بقرية الجبل الأصفر والتي تقع في محافظة القليوبية، حيث برز الفتى الأسمر بقميص القلعة البيضاء، وحظى بمسيرة حافلة كلاعب وكمدرب بعد اعتزاله، ليحفر اسمه في تاريخ الكرة المصرية.

ويستعرض معكم «الوطن سبورت» أبرز المحطات في مسيرة الراحل طه بصري في ذكرى ميلاده:

الأهلي يحاول خطفه.. والبداية بـ هاتريك مع الزمالك

انضم طه بصري لصفوف قطاع الناشئين بنادي الزمالك عام 1961، وكاد بصري أن يرحل عن صفوف الفريق الأبيض بعدما شاهده علي زيوار مدير الكرة بالنادي الأهلي، الذي طلب منه الانتقال للأهلي، وتدرب في صفوف القلعة الحمراء لمدة 3 أشهر.

                      الزمالك يحيى ذكرى طه بصري

واستطاع علي شرف إقناعه بالعودة للزمالك مجدداً، ليتم تصعيده للفريق الأول في موسم 1965-1966، وهو يبلغ من العمر 19 عاماً، ولعب طه بصري مباراته الأولى مع الزمالك ضد السويس، لتنتهي بالتعادل السلبي بين الفريقين.

وقص «بصري» شريط أهدافه مع الزمالك بهاتريك في شباك فريق الطيران، لينتهي اللقاء بفوز الفريق الأبيض بسبعة أهداف مقابل هدف، واستمر مع الزمالك حتى توقف النشاط الرياضي عام 1967، ليستعين به الإسماعيلي في بطولة أفريقيا.

رحلة ناجحة مع العربي.. وسر وراء الرقم 12

وانتقل طه بصري لصفوف العربي الكويتي، عام 1971 في شهر فبراير، حيث حصل على استغناء مشروط من نادي الزمالك للاحتراف في الدوري الكويتي، وحصد مع نادي العربي لقبي الدوري وكأس الأمير، قبل أن يعود مجدداً للزمالك عام 1974 بعد استئناف النشاط الرياضي، ليعتزل كرة القدم عام 1978 بعد حصوله على لقب الدوري مع القلعة البيضاء موسم 77-78، بعدما توج بلقب كأس مصر عامي 1975 و1977.

وفضل طه بصري ارتداء الرقم 12 مع العربي الكويتي، وذلك اقتداء باللاعب فولفجانج أوفيرات، لاعب خط وسط المنتخب الألماني، الذي كان معجباً به كثيراً.

ودون نجم الزمالك مسيرة جيدة مع منتخب مصر، حيث شارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية لـ 3 نسخ، أعوام 1970، 1974، 1976، وسجل 4 أهداف في هذه البطولات، بينما حصد اللقب كأحد أعضاء الجهاز الفني عام 1986.

هدف وست هام يمنحه وسام الجمهورية

واشتهر طه بصري بالعديد من الألقاب، مثل جواهرجي الكرة المصرية، الفهد الأسمر وأوزيبيو، نسبة لـ أوزيبيو دا سيلفا فيريرا نجم المنتخب البرتغالي ونادي بنفيكا السابق.

وعلى الصعيد الفردي، نال طه بصرى وسام الجمهورية من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بعدما قاد الزمالك للفوز على فريق وست هام بطل إنجلترا بخماسية، سجل من بينها بصري هدفاً في تلك المباراة، وتم اختياره كأفضل لاعب في مصر موسم 1977-1978 في ختام مسيرته الكروية.

طه بصري يتألق في عالم التدريب.. بطولة مع إنبي وهدية للزمالك

وبعد اعتزاله اتجه للتدريب، ليخوض تجارب عديدة مع أندية: الزمالك، غزل المحلة، إنبى، المقاولون العرب، الاتحاد السكندري، الإسماعيلي، طلائع الجيش، حرس الحدود وبتروجيت، كما تولي تدريب منتخب الناشئين تحت 17 سنة في عام 1987، ليتأهل إلى كأس العالم في كندا، بالإضافة إلى عمله في أندية اتحاد جدة السعودي، أهلي الفجيرة الإماراتي.

8916b94472.jpg

                             طه بصري

وحصد بصري مع منتخب مصر لقب كأس الأمم الأفريقية عام 1986، حيث كان المدرب المساعد مع الويلزي مايكل سميث المدير الفني للفراعنة في ذلك الوقت.

ولعل تجربته التدريبية الأبرز كانت مع نادي إنبي، حيث حصد جائزة أفضل مدرب مصري عام 2003، وتوج بلقب كأس مصر في موسم 2004-2005، ومنح هدية ثمينة للزمالك، بعدما تغلب على الأهلي في ختام موسم 2002-2003، ليمنح اللقب للفريق الأبيض الذي فاز على الإسماعيلي بهدف نظيف أيضاً.

ورحل طه بصري عن عالمنا في الثاني من أبريل عام 2014، بعد صراع مع المرض، ليترك خلفه سجلا حافلا بالإنجازات كلاعب ومدرب.

شبكة سبق هو مصدر إخباري يحتوى على مجموعة كبيرة من مصادر الأخبار المختلفة وتخلي شبكة سبق مسئوليتها الكاملة عن محتوى خبر سبورت - ذكرى ميلاد طه بصري اليوم.. رحلة نجاح «أوزيبيو» الكرة المصرية - شبكة سبق أو الصور وإنما تقع المسئولية على الناشر الأصلي للخبر وهو الوطن سبورت
كما يتحمل الناشر الأصلي حقوق النشر ووحقوق الملكية الفكرية للخبر.
وننوه أنه تم نقل هذا الخبر بشكل إلكتروني وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة أو تكذيبة يرجي الرجوع إلى مصدر الخبر الأصلى في البداية ومراسلتنا لحذف الخبر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق