اخبار السعودية - تكبيرات عيد الفطر المبارك في السعودية - شبكة سبق

صحيفة المناطق السعودية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المناطق_خلود باشا

يبحث المسلمون عن تكبيرات عيد الفطر المبارك لكي يرددوها اليوم، فـ اليوم هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وتعد تكبيرات العيد سنة عند جمهور الفقهاء، ويستحب التكبير في العيد بأيّ صيغةٍ من صيغ التكبير، وسوف نعرض لكم في هذا المقال تكبيرات العيد.

تكبيرات عيد الفطر

تكبيرات عيد الفطر

تكبيرات عيد الفطر

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

التكبير في العيد

والجدير بالذكر أنه لم يرد في صيغة التكبير شىء بخصوصه فى السنة المطهرة، ولكن درج بعض الصحابة منهم سلمان الفارسي على التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد“، وقال الله سبحانه وتعالى: ﴿وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ﴾ [البقرة: 185].

موعد صلاة العيد في السعودية

ومن المقرر أن تبدأ صلاة العيد بعد شروق الشمس بربع ساعة حسب توقيت أم القرى، أي من المقرر إقامة صلاة عيد الفطر المبارك بالمملكة السعودية في تمام الساعة الخامسة والـ ٥٣ دقيقة صباحًا.

صلاة العيد

و فيما يخص كيفية أداء صلاة العيد، ف يتم التكبير في الركعة الأولى 7 تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، أما في الثانية 5 تكبيرات سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ قبل القراءة، وذلك تبعاً لما ورد “أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ”، كما روى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده: “أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَة”.

عدد ركعات صلاة عيد الفطر

مع العلم أن عدد ركعات صلاة عيد الفطر ركعتين، تليهما خُطبةٌ كخُطبة الجمعة، والخطابة سنة مأثورة عن النبي عليه الصلاة والسلام، حيث يوضح الإمام للمسلمين أحكام العيد، ويرغبهم بسننه وآدابه.

أدعية عيد الفطر المبارك

  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة. وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك.
  • اللهمّ اعف عما تأخّر من ذنوبنا وما تقدّم. فلا عفوّ وغافر لها إلّا أنت. ربنا اكتبنا مع من قُدّر لهم دخول جنّات النّعيم، وأن نحشر يا الله مع الشّهداء والصّدّيقين، آمين.
  • اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام، اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه  من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين .

شبكة سبق هو مصدر إخباري يحتوى على مجموعة كبيرة من مصادر الأخبار المختلفة وتخلي شبكة سبق مسئوليتها الكاملة عن محتوى خبر اخبار السعودية - تكبيرات عيد الفطر المبارك في السعودية - شبكة سبق أو الصور وإنما تقع المسئولية على الناشر الأصلي للخبر وهو صحيفة المناطق السعودية
كما يتحمل الناشر الأصلي حقوق النشر ووحقوق الملكية الفكرية للخبر.
وننوه أنه تم نقل هذا الخبر بشكل إلكتروني وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة أو تكذيبة يرجي الرجوع إلى مصدر الخبر الأصلى في البداية ومراسلتنا لحذف الخبر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق