كيفية اعادة الجسم لتناول الطعام طبيعيا بعد الصيام

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مع قرب انقضاء شهر رمضان المبارك والصيام، لا بد من اعادة التركيز على كيفية العودة لتناول الطعام طبيعيا خصوصا تناول الوجبات الرئيسية الثلاث.

وبحسب خبيرة التغذية في "فيتنس فيرست الشرق الاوسط" بنين شاهين، يجب العودة للروتين تدريجيًا، فقد تكون العودة إلى برنامج الطعام قبل رمضان بمثابة صدمة للجسم. ومن الاخطاء الشائعة جدًا التي يرتكبها الناس بعد شهر رمضان هي تناول الطعام بكميات أكبر مما اعتادوا عليه.

تقدم لنا بنين جملة من النصائح والارشادات لكيفية العودة لتناول الطعام طبيعيا بعد الصيام.

كيفية اعادة الجسم لتناول الطعام طبيعيا بعد الصيام

• وجبة الفطور:

تشير بنين لضرورة بدء اليوم بوجبة فطور صحية، ويجب أن تبقى كميات الطعام والسعرات الحرارية قليلة في الأيام القليلة الأولى بعد رمضان، مع الحفاظ على العادات الصحية. وتناول وجبة الفطور سيساعدك في التحكم بطعامك على مدار اليوم والتحكم في شهيتك وزيادة طاقتك.

• الوجبات الخفيفة:

سيبقى جسمك بعد رمضان في وضع الجوع، وللحفاظ على صحتك الذهنية والجسدية، خذي معك وجبات خفيفة صحية للعمل أو خلال ممارستك الأنشطة واختاري الوجبات الخفيفة مثل اللوز، والخضروات النيئة، والحمص، والزبادي، والتوت، والفواكه الطازجة والمجففة، والبيض المسلوق. 

• العودة للوجبات الرئيسية:

تعتبر بنين ان العودة لتناول الوجبات الرئيسية الثلاث مهمة جدا، حيث ان تناول كميات صغيرة من الاطعمة الصحية طوال اليوم يرسل إشارة لعقلك بتوفر كمية جيدة من الغذاء، لذلك لا بأس من حرق تلك السعرات الحرارية بسرعة، والتخفيف من كميات السعرات الحرارية خلال جلسة واحدة يمنحك أيضًا الكثير من الطاقة. لكن يجب أن تظل الكميات أقل مقارنة بالوضع قبل رمضان.

• اطعمة لتقوية الجسم:

تشدد بنين على ان تناول الكمية المناسبة من البروتين الكامل والمناسب لوزنك ومستوى نشاطك يعمل على استقرار نسبة السكر في الدم وتعزز التركيز، ويبقيك قوية. والبروتين الكامل هو أي منتج حيواني أو من منتجات الألبان أو الحبوب، أو البقوليات، وهذه الأطعمة تدعم جسمك وتساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

• اطعمة يجب تجنبها:

تجنب الكثير من الكافيين والذي قد يرفع من مستويات التوتر في الجسم ويمكن أن يقلق نومك وهو ما يؤثر على روتينك.

كما تنصح بنين بتجنب تناول كميات كبيرة من الحلويات عالية الدهون، لأن هذه الأطعمة قد تزيد من مستويات الأنسولين وتجعلك تشعر بالتعب والنعاس واستبدالها بالفواكه الطازجة او المجففة.

• شرب الماء:

تشدد بنين على اهمية شرب الكثير من الماء، فالجسم يحتاج للماء لمعظم وظائفه. وشرب كميات كبيرة من الماء ينظف جسمك من السموم، ويبقي البشرة نضرة، ويساعدك على تناول كميات أقل من الطعام. 

وفي كثير من الأحيان يمكن ارضاء الرغبة الشديدة بتناول الطعام غير الصحي بعد رمضان بالماء.

هذا وتقول بنين ان الجسم بعد الصيام ثم تناول الطعام بشكل طبيعي مرة اخرى له تأثيراته خصوصا للاشخاص الذين يعودون مباشرة لعادات الطعام ما قبل رمضان.

وبعد شهر رمضان، من الشائع أن يعاني الأشخاص من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل التسمم الغذائي والاسهال وحرقة القلب، وكل ذلك ناتج عن تناول الطعام بشكل مفاجئ أو بكميات كبيرة. 

هذا المقال "كيفية اعادة الجسم لتناول الطعام طبيعيا بعد الصيام" مقتبس من موقع (hiamag) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو hiamag.

أخبار ذات صلة

0 تعليق