«القوامة الدينية في خطاب السلفية» كتاب جديد للكاتبة والباحثة رباب كمال

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
صدر أمس في تونس كتاب «القوامة الدينية في خطاب السلفية وأثره في الثقافة الجماهيرية»، للكاتبة والباحثة المصرية رباب كمال، تحت إشراف الباحث في الفكر العربي الإسلامي وقضاياه التاريخية والراهنة، الدكتور نادر الحمامي، الأستاذ المساعد بـجامعة قرطاج.

رباب كمال: لا يمكن الحديث عن قبول الآخر دون التطرق لإشكاليات خطاب الكراهية

والكتاب أحد إصدارات مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، ويتوفر قريبا في البلاد العربية

وتتناول «كمال» في كتابها الجديد، القوامة في خطاب السلفية، التي تصاعدت وتيرتها في العقود الماضية، وأصبح لها أثر في «تسلف» الثقافة الجماهيرية، وتكشف الباحثة عن أسباب ما أسمته «سلفنة الثقافة العامة» وأثر الخطاب السلفي على العقل الجمعي للجماهير، خاصة أنه خطاب يستخدم مفردات من القرآن والسنة.

وتجري الباحثة مقاربات بين السلفية والمؤسسات الحكومية الدينية، وبين السلفية والتشريعات، خاصة في قضايا محاكمات الفكر، التي وصلت إلى حدّ تبني جامعة الدول العربية مشروع قانون لأحكام الردة.

جدير بالذكر أن الكاتبة والباحثة والإذاعية رباب كمال، صدر لها 3 كتب من قبل، كما شاركت في عدة مبادرات لمواجهة خطاب الكراهية في الإعلام، وشاركت أيضا في فعاليات دولية ومحلية عن التعددية الدينية والثقافية، من بينها مؤتمر جامعة الدول العربية بالقاهرة، ومؤتمر أثينا للتعايش السلمي، الذي عقدته وزارة الخارجية اليونانية.

المصدر
بوابة فيتو

أخبار ذات صلة

0 تعليق