12 فائده لا تتوقعها لزيت السمسم

12 فائده لا تتوقعها لزيت السمسم
12 فائده لا تتوقعها لزيت السمسم

مواضيع عامه

12 فائده لا تتوقعها لزيت السمسم

أثبتت الأبحاث أن هناك العديد من الفوائد لاستخدامات زيت السمسم وهى:

1ـ استخدامه كمليّن
يستخدم زيت السمسم كملين للمعدة؛ لذا فهو يستخدم فى حالة الإمساك، يؤخذ قبل النوم كجرعة يومية وقت النّوم بوجهٍ عامّ للتّخفيف من الإمساك، ولا يُنصح باستخدامه من قبل من لديهم إسهال.

2ـ استخدامه لعلاج أمراض القلب وتصلب الشرايين
حيث له فائدة فى زيادة نشاط الدورة الدموية، وذلك لاحتوائه على فيتامين (ح) الذى يساعد على تنشيط القلب وتنظيف الشرايين وإزالة رواسب الكولسترول حديثة التكوين، وذلك نتيجة اندفاع الدم بقوة فى الشرايين الذى يمنع تصلّبها.

3ـ استخدامه لعلاج الهرمون الأنثوى
فى حالة الأعراض الخاصّة بسنّ اليأس، فإن زيت السّمسم يستخدم أحيانًا لتسكين الجفاف المهبلى أثناء سنّ اليأس الناتج عن التدهور فى مستويات الهرمون الأنثوى، حيث تصبح البطانة المهبليّة جافة، مما قد يؤدّى إلى الألم أو الضّيق أثناء الجماع.

4- استخدامه لتخفيف آلام الحيض
فى حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، فإن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضلى وألم المعدة الناتج عن تقلصات العضلات الناتجة عن الدورة، وهو مدر بشكل كبير للحيض، ولذلك فلا ينصح به للمرأة الحامل.

5ـ استخدامه لصفاء البشرة
يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التى تعطى البشرة صفاءً وإشراقا وهو يستخدم فى حالة جفاف الجلد وفى حالة الحساسية.

6ـ يستخدم كعلاج لعرق النسا
ذكرت الأبحاث أن خليطا مكونا من الزنجبيل والسمسم هو أحسن ما وُصف لعلاج عرق النسا، وهذا الخليط يكون مزيجا من ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل تخلط مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم، ثم يضاف لها ملعقة من عصير الليمون ويدهن موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات فى اليوم إلى أن يختفى الألم.

7ـ يستخدم لعلاج ضغط الدم
يعتبر البوتاسيوم من العناصر الهامة جدا لصحة الجسم، حيث إنه يعمل مع الملح على المحافظة على السوائل فى الجسم . وإلى جانب ذلك فإن البوتاسيوم يعمل على تنظيم كل من ضغط الدم ونبضات القلب والأعصاب، فمثلا يمكن تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق الاعتماد على نظام غذائى يشتمل على كمية قليلة من الأملاح مع نسبة كبيرة من البوتاسيوم؛ لذا يوصى الأطباء بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالموز، والبطاطا، والبقوليات، والمكسرات بهدف توفير حاجة الجسم منه.

8ـ مقاوم للسرطان
أثبتت بعض الدراسات أن زيت السمسم يحتوى على مضادّ للسّرطان ومضادّ للبكتيريا، حيث أظهرت الأبحاث أن زيت السّمسم يوقف نموّ الأورام الخبيثة فى الخلايا البشريّة، ويعتقد الباحثون أن حامض اللينولييك وهو حامض دهنى أساسى فى زيت السّمسم قد يكون هو المسئول عن المادة المضادّة للسّرطان.

9ـ يستخدم لتبييض الأسنان
زيت السمسم يستخدم فى بعض غسولات الفم لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا، مما يساعد على تبييض الأسنان وتنظيفها، حيث يذكر أن الصينيين استخدموا زيت السمسم لمعالجة أمراض اللثة والأسنان.

10ـ استخدامه لتخفيف القلق وتقوية الذاكرة
فى الهند يستخدم زيت السمسم كمسكن، فهو يمكن أن يخفّف من القلق والأرق باستعمال قطرات قليلة مباشرةً فى داخل فتحات الأنف، حيث تحمل الشعيرات الدموية فى الأنف فائدته إلى المخّ.

11ـ استخدامه كعلاج للبواسير
ذكر الأبحاث أن زيت السمسم له مفعول جيد فى علاج البواسير لأنه يعمل كملين فى عملية الإخراج، مما يخفف الضغط عند خروج الفضلات وهذا الضغط هو من أسباب البواسير، كما أنه يستخدم كعلاج موضعى لأنه ينفع من التشقق.

12ـ استخدامه لعلاج الربو
ذكر فى كتب الطب القديمة، أن المداومة على أكل زيت السمسم مع الجبن مفيد لمن أصيب بقرحة وينفع فى حالة ضيق التنفس والربو.

 

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

المصدر
دارك لايت

السابق مظاهرات حاشدة في لبنان.. والحكومة تلغي رسوم مكالمات الإنترنت
التالى صحة بالشرقية: توقيع الكشف الطبي على 450 مريض في قافلة طبية بفاقوس