التعليم العالي: اختيار 28 مشروعًا من 14 جامعة لتمويلهم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

06:55 م الجمعة 12 يوليه 2019

كتبت- داليا شبل:

تلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من هشام عبدالخالق المدير التنفيذي لوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي، حول مشروعات دعم التميز بالجامعات المصرية، في إطار خطة الدولة للتنمية المستدامة (مصر 2030).

وأشار التقرير إلى أنه جرى تنفيذ مشروع خبراء دعم التميز خلال الفترة من سبتمبر 2018 إلى يونيو 2019 من خلال القيام بـ30 زيارة ميدانية للدعم الفني والمتابعة، والإشراف على تسليم وتسلم المشروعات التابعة لها بالجامعات المصرية والاستعانة بالعديد من الخبراء المتميزين.

وأضاف التقرير أن 32 كلية ومعهدًا من 17 جامعة مختلفة تقدمت بـ69 مقترحًا لمشروع اختار الخبراء من بينهم 28 مشروعًا من 14 جامعة، وإجراء العديد من زيارات الدعم الفني والمتابعة لهذه المشروعات، وتوفير التمويل المناسب لكل مشروع لضمان نجاحه واستمراريته.

وأوضح أن المشروعات الممولة أسهمت في حصول بعض البرامج بالكليات على اعتماد دولي، مثل: الاعتماد الدولي من الهيئة الألمانية (ASSIN).

ولفت التقرير إلى أن فريق دعم التميز أجرى 3 زيارات ميدانية لجامعتي بنها وطنطا للإشراف على إجراءات التسليم والتسلم للمشروعات الابتكارية بكليات الهندسة والطب البيطري والصيدلة، والتى هدفت إلى الأفكار والمبادرات المبتكرة للطلاب؛ لتلبية متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، من خلال برامج أكاديمية متطورة تحقق معايير ونظم الجودة.

وأضاف التقرير أن فريق إدارة دعم التميز أجرى زيارة ميدانية للإشراف على إجراءات تسليم وتسلم مشروع تقييم اليورانيوم فى بعض الصخور المصرية؛ لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية بكلية العلوم جامعة أسيوط.

وأوضح التقرير أن إدارة دعم التميز أجرت زيارات ميدانية، للإشراف على إجراءات تسليم وتسلم جامعات (دمنهور، وحلوان، وسوهاج)، وذلك في إطار تطوير النظام الإداري للجامعات وتأهيلها للحصول على الأيزو ISO-9001/2008 من أجل رفع كفاءة المنظومة الإدارية بالجامعات، مما يؤثر بالإيجاب في دعم العناصر الرئيسية الحاكمة بالحامعات.

وأشار التقرير إلى أنه في إطار توجهات الدولة لرعاية الشباب المبتكرين، قامت الوحدة بدعم مشروع دعم التميز للأفكار والمبادرات المبتكرة والمبدعة التي يقدمها الطلاب بالجامعات بتمويل مشروعات صغيرة؛ لتكون نواة لمشروعات كبيرة فى المجالات المهنية العملية؛ للاستفادة منها بما يُساهم فى حل المشاكل المجتمعية، ودعم الاقتصاد القومي.

ووجهت الدورة الأولى لمشروع دعم المشروعات الابتكارية لطلاب التعليم العالى(IPHES)- Supporting of Innovation Projects for Higher Education students للتركيز على مجالات الطاقة، والاستدامة، وتحلية المياه، والغذاء، والزراعة.

هذا المقال "التعليم العالي: اختيار 28 مشروعًا من 14 جامعة لتمويلهم" مقتبس من موقع (مصراوى) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مصراوى.

أخبار ذات صلة

0 تعليق