تعرف على سر انبهار العالم بالنجم المصري العالمي مينا مسعود

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تعرف على سر انبهار العالم بالنجم المصري العالمي مينا مسعود 

حدثتب:  نيللي نجله

هناك طريق يقودك للخير أو للجشع
وذلك من خلال قوة الأمنيات داخلك
مصيرك يكمن بين يديك

إنها الليالي العربية عند " والت ديزني " , عندما نستمع لتلك الأغنية في بداية فيلم "علاء الدين" ندرك أننا أمام فيلم أسطوري ينقل معاني و أفكار و صور مليئة بالحكمة المجسدة بالخيال , "علاء الدين" هذا الفقير اللص المحب للأميرة و المصباح السحري و الجني خفيف الظل , كل هذا يذكرنا بقصص ألف ليلة وليلة .

عندما شاهدن الفيلم لأول مرة نسيت تمامآ أني أشاهد فيلم سينمائي يجب علي تحليل عناصره و الكتابة عنه , فقد سحرني مثل طفل صغير فقد عقلة أمام قطعة حلوي مليئة بالألوان المبهجة البراقة , وحاولت تكرار المشاهدة أكثر من مرة , و ياللعجب يحدث نفس السحر والأنبهار في كل مرة و بنفس الحجم , إنها سينما الخيال و المغامرة عند شركة "والت ديزني".
قصة "علاء الدين والمصباح السحري" محفورة لدي أجيال كثيرة و منذ زمن بعيد , وخاصة أنه تم أنتاجها كفيلم رسوم متحركة عام 1992م , و قتها حقق الفيلم صدي كبير في العالم كله , أما الأن فقد قامت نفس شركة الأنتاج "ديزني" بإعادته مرة أخري و لكن بأشخاص حقيقيين , مما أثري العمل فنيآ و تجاريآ حيث إنه تربع علي عرش إيرادات السينما العالمية , وصلت أيرادات الفيلم حول العالم إلي 874 مليون دولار أمريكي , هذه ليست المرة الأولي التي تقوم شركة "ديزني" بإعادة أحياء أحد أفلامها من الرسوم المتحركة إلي أفلام بأشخاص حقيقيين , وهذا توجه جديد تسلكة شركة "ديزني " منذ الأعوام القليلة الماضية , مثل ما فعلت في فيلم "سندريلا" و فيلم "الجميلة و الوحش" و فيلم "دامبو" و قريبآ "الملك الأسد".
فيلم "علاء الدين" ليس مجرد فيلم خيالي فقط , ولكنه ايضآ فيلم استعراضي غنائي رفيع المستوي , فكل أبطال الشخصيات الرئيسية قاموا بالرقص و الغناء بكل تالق و أبداع دون تكلف أو معاناه لتوصيل المعني.

مع بداية الفيلم تظهر بوضوح اهمية الموسيقي و دورها الفعال داخل هذه التحفة الفنية , وقد تألق كالعادة المؤلف الموسيقي "آلان مينكن" في موسيقاه داخل هذا الفيلم والتي جاءت مستوحاه من الموسيقي العربية الطابع , في جمل لحنية بسيطة دون تعقيد أو أقحام علي الدراما , وقد قام "مينكن" بتطعيم الأوركستر ببعض الطبول العربية و أيضآ الة العود التي ظهرت في بعض الجمل الموسيقية , فأستطاع بنغماته أن ينقلنا إلي عالم من السحر العربي وخيال ألف ليلة و ليلة . هذا بالطبع ليس التعاون الأول بين "مينكن" و شركة "ديزني" , فقد قدم موسيقي العديد من أهم أفلام "ديزني" مثل فيلم "موانا" و فيلم "عروس البحر" و فيلم "الجميلة و الوحش" و فيلم " أحدب نوتردام" و فيلم "هرقل" و غيرهم من أهم أفلام شركة "ديزني".

مع أول مشهد في الفيلم يطل علينا النجم العالمي المتفرد "ويلي سميث" صاحب البشرة السمراء و الحضور المؤثر , ذو النظرات التي تحدثنا بلا حروف , "ويلي سميث" يبدأ الفيلم بأغنية "الليالي العربية" , و هي أغنية البداية , الأغنية ذات المعاني العميقة , أداها هذا الفنان الساحر بسهولة و أحتراف رغم صعوبة اللحن , أيضآ أمتاز أداء "سميث" داخل الفيلم بالبساطة والتلقائية و خفة الظل , وقد يتساءل البعض كيف لنجم كبير مثل "سميث" أن يلعب دور ثاني "جني المصباح" ولايلعب دور البطل الرئيسي ؟؟ , و أجابة هذا التساؤل هي أن في هذا العمل الفني كانت كل المعاني المقدمة للطفل و للكبير تم تقديمها من خلال شخصية "الجني" , وهذه الشخصة هذه المرة ليست الدور الثاني ولا الأول , إنها الدور "الأهم" , شخصية "الجني" قدمت لنا معاني قيمة عديدة علي مدار الفيلم بطريقة غير مباشرة مثل أهمية الصديق و قيمة الصداقة , كذلك كيف علي الأنسان ان يتحلي بالصدق مع نفسه ومع غيره , أيضآ علينا أن الحرص عند التمني فكل ما نتمناه آت , وغيرها من المعاني الهادفة للاطفال و للكبار . "ويلي سميث" أضاف للشخصة أبعاد كثيرة و عميقة بخفة ظل و رشاقة أداء كعادته .

 maxresdefault-1.jpg 5558f20959.jpg
الجميلة "نعومي سكوت" المطربة البريطانية ذات الأصول الهندية صاحبة الحنجرة القوية المعبرة , هرت في فيلم "علاء الدين" في دور الأميرة "ياسمين" , جاء اختيار "نعومي" موفقآ وذلك لما تتمتع به صوت مميز و ملامح عربية و بشرة خمرية اللون , كما برعت في الغناء هي ايضآ برعت في التمثيل بشكل كبير فقد جاء أدائها هادئو واثق مثل شخصية الأميرة "ياسمين" , ومن المتوقع أن يكون لها مستقبلآ كبيرآ في السينما العالمية مستقبلآ .

 

أما مفاجأة الفيلم هذا المصري الكندي صاحب الملامح المصرية "مينا مسعود" , إنه بلا شك الأنسب للدور , فقد قامت شركة "ديزني" مع المخرج "جاي ريتشي" بأختبارات لاكثر من 2000 ممثل من حول العالم و في النهاية وقع اختيارهم علي "مينا" , ورغم أنها أول بطول سينمائية له , إلا أنه أستطاع بالتمرين الغناء و الرقص و التمثيل ببراعة شديدة , فبدي لنا نجم محترف من نجوم هوليود بأدائه البسيط و قدراته المتفردة و المفاجئه . من المتوقع له أيضآ مستقبل حافل في السينما العالمية بعد نجاحه في فيلم "علاء الدين".
هناك أيضآ داخل الفيلم عدد من الفنانين المتميزين و اللذين قاموا بأداء أدوارهم ببراعة , علي رأسهم الممثل التوني الهولندي "مروان كنزاري" الذي قام بدور " جعفر" وزير السلطان , إنه دور الشر داخل الفيلم  , قدمه "مروان" ببراعه شديدة فهو فنان متمكن تمامآ من أدواته كممثل محترف . أيضآ هناك الممثلة "نسيم بيدار" الأيرانية الأمريكية صاحبة الأداء الكوميدي الراقي والتي أشتهرت بأداء الأدوار الكوميدية الخفيفة , قامت في فيلم "علاء الدين" بدور "داليا" وصيفة الأميرة "ياسمين" . كان في الفيلم أيضآ الممثل "نافيد نيغبان" الأيراني الأمريكي قدم لنا في الفيلم دور "سلطان أغربا" و جاء ادائه رائع و متميز و متقن . ايضآ الممثل "نعمان عكار" التركي الألماني والذي لعب دور "حكيم" قائد الحرس ورغم صغر عدد المشاهد التي ظهر بها إلا انه قدم اداء يلفت الأنظار إليه .

 aladdin-music-1a.jpg e15e11cadf.jpg

 

أما مخرج هذه الرائعة الفنية "علاء الدين" المخرج "جاي ريتشي"قد أستطاع بالفعل توظيف كل الفنانين في أدوارهم وأختيارهم بعناية و دقة شديدة جعلت من الفيلم تحفة فنية خالدة في تاريخ السينما العالمية , و قيمة فنية كبيرة تضاف إلي روائع شركة "والت ديزني" , أستطاع "ريتشي" ان يقدم لنا صورة متميزة مستخدمآ كل وسائل التكنولوجيا الحديثة في صناعة السينما فهرت لنا صورة مشرقة مليئة بالحيوية و الأبداع كانت نتيجة تجانس بين عناصر الأضاءة و الديكور و الملابس و المكياج و تألق أداء الفنانيين .
في النهاية شكرآ لكل يد ساهمت في أخراج هذا العمل لنا بهذه الصورة , لقد دخلت لمشاهدة الفيلم ثلاثة مرات دون ملل , و في كل مرة أرغب أن أعود إلي مقعدي لمشاهدته مرات و مرات , إن الأبداع الحقيقي لايمكن أن يبث سوي البهجة والسحر و الخيال . حقآ أريد أن أشاهد الفيلم 100 مرة ! !

 

منقول من الحكاية

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

هذا المقال "تعرف على سر انبهار العالم بالنجم المصري العالمي مينا مسعود" مقتبس من موقع (دارك لايت) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو دارك لايت.

أخبار ذات صلة

0 تعليق