عادات سيناوية في العيد.. أسماك الفسيخ الوجبة الأساسية في الإفطار.. وسباق للهجن بين أبناء البادية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تتنوع مظاهر الفرحة بأيام عيد الفطر فى المجتمع السيناوى، ففي الصباح يشهد ديوان عام محافظة شمال سيناء أكبر تجمع من مختلف مراكز المحافظة، حيث يتجمع المئات من أبناء سيناء من مشايخ القبائل وكبار العواقل لتقديم التهنئة للقيادات التنفيذية بالمحافظة، وهناك مظاهر وطقوس خاصة لدى أبناء شمال سيناء في الحضر والبادية مع حلول عيد الفطر المبارك، رغم أن الحداثة طغت على معظم المدن.

وتقوم الأسر في الحضر بتجهيز أسماك الفسيخ لوجبة الإفطار في صباح أول أيام عيد الفطر المبارك، وفي البادية الوجبة الرئيسية "الألبان ومشتقاتها"، ويبدأ تبادل التهنئة بين الأهالي والأقارب والجيران والمعارف.

كما تتجه الأسر في المدن للمتنزهات العامة والشواطئ، لقضاء يوم ترفيهي مع الأطفال وشراء الألعاب والبالونات الملونة والسهر في الكافتريات والمقاهي.

بفضل أبناء البادية ركوب الإبل ويتم تنظيم سباق للهجن يتسابق فيها الشباب من أبناء البادية للتأكيد على حبهم لهذه الرياضة والاهتمام بتحقيق الفوز، ويقوم الشباب في البادية بالخروج أيام العيد في الأماكن الحالية وتحت أشجار الزيتون والنخيل، حيث يتم الغناء واللعب والقيام بالألعاب الشعبية، خاصة سباقات الهجن وركوب الخيل، وينظم شباب القرى مسابقات بينهم على الإبل، كما تنتشر عادة عقد القران في المدن استعدادا لعمل حفل الزفاف خلال أيام العيد.

وتقام الأفراح في الأندية والساحات الشعبية وأمام المنازل، وفي البادية تستمر أفراح العريس ثلاثة ليالٍ، وإعداد الفطائر وتقديم الولائم للمعازيم من الضيوف والأقارب، يعقبها تقديم النقوط للعروسين في الحضر، وفي البادية تقدم رؤوس من الأغنام والماعز علاوة على تجهيز المقاعد والدواوين لاستقبال الضيوف أيام العيد لتقديم التهنئة، بينما تبدأ جلسات الفضاء العرفي عقب الأيام الستة الأولى من شهر شوال.

هذا المقال "عادات سيناوية في العيد.. أسماك الفسيخ الوجبة الأساسية في الإفطار.. وسباق للهجن بين أبناء البادية" مقتبس من موقع (صدى البلد) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صدى البلد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق