بسبب الموازنة مبادرات الرئاسة ستتوقف .. التفاصيل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

بسبب الموازنة مبادرات الرئاسة ستتوقف التفاصيل

 فجرت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة مفاجأة خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسى، إذ وضعت مجلس النواب أمام خيارين، وقالت: "إما تعديل قانون التأمين الصحي الشامل، أو تعديل موازنة الوزارة، بما يتيح تنفيذ القانون من خلال رصد المبالغ المالية المطلوبة"، وهو ما دفع "عيسى" للرد: "المجلس لسه مصدر القانون واللائحة التنفيذية للقانون صدرت وعلينا تطبيقه، خاصة أننا بدأنا العمل فيه بالفعل المجلس لن يعدل أو يغير القانون وكل دول العالم لديها مشكلات في تنفيذ التأمين الصحي وعلينا الوصول لحلول".

وأبدت "زايد"، اعتراضها الشديد على مقترح وزارة المالية للموازنة العامة لوزارة الصحة، وقالت "طالبنا أن تكون الموازنة 96 مليار جنيه، ولكن المالية اعتمدت لنا 73 مليارا فقط، ونحتاج نحو 33 مليار جنيه، والصحة مفيهاش رفاهية".

وأوضحت الوزيرة، أن الـ33 مليار جنيه لها بنود صرف محددة، حيث نحتاج 17.5 مليار جنيه لتطوير وتهيئة وتدريب منظومة التأمين الصحي بمحافظات المرحلة الأولى: بورسعيد والأقصر والسويس والإسماعلية، مُشيرة إلى أن "هذا المبلغ سيكون لتطوير وتهيئة 25 مستشفى و125 وحدة بالمحافظات الأربع بالإضافة إلى تدريب وميكنة المنظومة بتلك المحافظات".

وتابعت: "المشروع القومي لإعادة وتأهيل المستشفيات النموذجية يحتاج إلى 4.8 مليار جنيه وهي مبادرة رئاسية، تشمل 30 مستشفى تم بالفعل العمل في 8 منها، وكذلك تحتاج المبادرة الرئاسية الخاصة بالكشف المبكر عن سرطان الثدي إلى 1.5 مليار جنيه، كما تحتاج مبادرة فصل وتجميع البلازما ومشتقاتها إلى نحو 825 مليون جنيه، كما تحتاج مبادرة دعم الاستثمار في الصحة وتدريب الكوادر البشرية بمختلف التخصصات والتمريض في الداخل والخارج إلى مليار و284 مليون جنيه، وتحتاج المبادرة الخاصة بشراء المستلزمات الطبية إلى 4 مليارات جنيه، والمبادرة الخاصة لشراء الأجهزة الطبية إلى 2 مليار جنيه، ويحتاج الدعم الخاص للعلاج على نفقة الدولة مليار جنيه أخرى".

وأشارت الوزيرة إلى أن إجمالي تلك المبالغ يصل لنحو 33 مليار جنيه وهي أمور لا يمكن الاستغناء عنها، لأنها مبادرات رئاسية، تنفيذا لقانون التأمين الصحي الشامل وقالت صراحة "إذا لم يتم توفير مبالغ التأمين الصحي لن نتمكن من تنفيذ القانون".
هذا الخبر منقول من : التحرير

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

هذا المقال "بسبب الموازنة مبادرات الرئاسة ستتوقف .. التفاصيل" مقتبس من موقع (دارك لايت) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو دارك لايت.

أخبار ذات صلة

0 تعليق