4 فوائد تنتظر الاقتصاد القومي بعد تفعيل آلية إصدار الصكوك

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أكد النائب إبراهيم نظير، عضو لجنة الخطة والموازنة، بمجلس النواب، أهمية تفعيل آلية إصدار الصكوك والذي يسمح باستقبال الاقتصاد المصرى لإصدارات تلك الأداة التمويلية بأسرع وقت.

وأشار "نظير"، في تصريحات لـ "صدى البلد"، إلى أن هذا الإجراء له أهمية كبيرة ودور بارز في سد عجز الموازنة، كونه يحدث حالة من الوفرة المالية لدى الحكومة.

وأضاف، عضو لجنة الخطة والموازنة، بالبرلمان، أن هذا يؤدي إلى مجموعة من المزايا الكبيرة الى جانب سد عجز الموازنة، على رأسها دعم المشروعات التنموية وخفض معدلات البطالة أكثر من ذلك.

ولفت النائب إلى أن ذلك يساهم في عودة الاقتصاد القومي إلى مكانته المعهودة وزيادة معدلات النمو التي تراجعت بعد "حركة يناير 2011" وفقًا لوصفه، حيث كانت تقترب من 10% ثم تراجع لأقل من 3% والآن وصل لـ 5.5%.

وأكد الدكتور محمد عمران – رئيس هيئة الرقابة المالية، الانتهاء تماما من وضع الإطار التنظيمى والإجرائي المتعلق بإصدار الصكوك، وإصدار كل ما يلزم من قرارات تنفيذية لتفعيل آلية إصدار الصكوك بشكل يسمح باستقبال الاقتصاد المصرى لإصدارات تلك الأداة التمويلية بأسرع وقت.

وأشار عمران، إلى أن ذلك جاء بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة – في اجتماعه الأخير – على إجازته للجهات المستفيدة من التمويل بإصدار الصكوك بذاتها واستيفاء عدة شروط في مقدمتها موافقة لجنة الرقابة الشرعية المركزية بالهيئة على الإصدار، ومراعاة أن يتم تقييم كل إصدار على حدة إذا أصدرت الجهة المستفيدة أكثر من إصدار للصكوك، شريطة أن يتولى الإصدار طرف مستقل توافق عليه الهيئة للقيام بالمهام الرئيسية لإصدار الصكوك ومتابعة الإصدار حتى انتهاء أجله وعليه أن يبذل عناية الرجل الحريص للحفاظ على حقوق مالكى الصكوك.

هذا المقال "4 فوائد تنتظر الاقتصاد القومي بعد تفعيل آلية إصدار الصكوك" مقتبس من موقع (صدى البلد) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صدى البلد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق