اجزاء النبات ووظائفها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

محتويات

كل نوع من النباتات الكثيرة الموجودة على كوكبنا من أشجار وشجيرات وأعشاب و سرخسيات وكروم وطحالب، لها أجزاء، وأكثر أنواع النباتات انتشارا في النباتات الزهرية الذي يتكون من أجزاء معينة مثل الساق، والجذر والأوراق والأزهار وغيرها، ويمكن أن يتكون كل جزء من أجزاء، فمثلا هناك اجزاء الورقة ، أو أجزاء الأزهار وهكذا، وكل جزء من هذه الأجزاء يؤدي دور ووظيفة معينة .

ما هي أجزاء النبات

أجزاء النباتات الزهرية التي تعد أكثر النباتات انتشارا على الأرض هي :

1- الجذر أو root وهو الجزء الذي ينمو في التربة في معظم أنواع النباتات .

2- الساق أو stem وهو الجزء الذي مهمته تتمثل في دعم النبات .

3- الأوراق أو leaves وهو الجزء الذي يتكون من ورقة النبات التي يوجد بها العروق والتي يمر من خلالها الماء والغذاء للنبات، ومكونة أيضا من العنق الذي تتمثل مهمته في ربط الورقة نفسها بالساق .

4- الأزهار أو flowers وهذا الجزء أيضا يتكون من عدة أجزاء هم :

– السبلات أو sepal وهي الأوراق الخضراء التي تحيط الزهرة ودورها هو حماية الأجزاء الداخلية بها، ومجموعة السبلات يطلق عليها calyx أو الكأس .

– البتلات او petal وهي عبارة عن الأوراق الزهرية الملونة، والتي يكون لها رائحة في الغالب، ومهمتها هو جذب الحشرات .

– المتاع أو stamen وهو العضو الذكري في الزهرة ومهمته هو إنتاج اللقاح، ويتكون من الخيط أو filament والمتك أو anther .

– الكربلة أو carpel وهو العضو الأنثوي في الزهرة، ويتكون من المبيض أو ovary والقلم أو style والميسم stigma الذي يقوم باستقبال اللقاح .

وظائف أجزاء النبات

وظائف الجذر 

1- يقوم بتثبيت النبات في التربة .
2- يقوم بامتصاص الماء والملح الذائب في التربة .
3- يقوم بتخزين الطعام مثلما يحدث في جذر البطاطا الحلوة، الذي يقوم بتخزين الطعام .

وظائف الساق 

1- يساعد الساق في حمل النبات وأوراقه وبراعمه وبالتالي دعمه .
2- يساعد الساق في نقل كلا من الملح والماء من الجذر للأوراق، ويقوم أيضا بنقل الغذاء التي تم تصنيعه بالبناء الضوئي من الأوراق إلى الأجزاء الأخرى في النبات .
3- يساعد الساق في تخزين الغذاء، ومن النباتات التي يكون ساقها قادر على تخزين الغذاء / الكورمات والدرنات والجذامير وغيرهم .

4- يساعد في تصنيع الغذاء، حيث أن بعض أنواع النباتات يقوم فيها الساق الأخضر بتصنيع الغذاء .

وظائف الأوراق 

1- تعد الوظيفة الرئيسية للورق تصنيع الغذاء من خلال عملية البناء الضوئي .

2- تقوم النباتات بتصنيع الغذاء من خلال البلاستيدات الخضراء التي تحتوي عليها، وهذه البلاستيدات تحتوي على صبغة الكلوروفيل، وعملية البناء الضوئي لها عدة مراحل تقوم بها وهي :

– تمتص صبغة الكلوروفيل الموجودة في الورقة ضوء الشمس .
– يقوم ضوء الشمس والإنزيمات الموجودة في الورقة بتحليل الماء للعناصر الأساسية له وهم الهيدروجين والأكسجين .
– يقوم الأكسجين بالتحرر والخروج من المسام الموجودة في الأوراق، ويقوم بالمساعدة في زيادة مخزون الأكسجين في الغلاف الجوي .
– أما الهيدروجين المتبقي يتحد مع ثاني أكسيد الكربون بواسطة الإنزيمات، ويقوم بتكوين سكريات تتغذى النباتات والحيوانات عليها .

وظائف الزهرة 

1- الزهرة هي الجزء المسئول عن عملية التكاثر الجنسي بالنباتات، والزهرة مكونة من أجزاء، تعد الأجزاء التي تدخل في عملية التكاثر الجنسي في الزهرة هي : المتك أو العضو الذكري الذي ينتج حبوب اللقاح والمتك يوجد في المتاع، المبيض أو العضو الأنثوي الذي يوجد في الكربلة ودوره هو إنتاج البويضة، والبتلات التي تطلق رائحة تجذب بها الحشرات والطيور، والتي تساهم في نقل حبوب اللقاح من المتك للمبيض، وينتج عن هذا تلقيح البويضة .

المصدر
المرسال

أخبار ذات صلة

0 تعليق