عبارات عن اللغة العربية بمناسبة يوم اللغة العربية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

عبارات عن اللغة العربية بمناسبة يوم اللغة العربية

lamia

محتويات

اللغة العربية من أجمل لغات العالم فهي لغة الأمة العربية وأيضاً لغة القرأن الكريم، وبهذا المقال سوف تجد بعض العبارات القصيرة التي تذكر محاسن وفضل اللغة العربية، عبر تاريخ العرب بمر العصور المختلفة.

عبارات قصيرة عن اللغة العربية

اللغة العربية هي مستودع شعوري هائل فهي تحمل خصائص الأمة وتصوراتها ويضاً عقيدتها وتاريخها، ونجد أن تعلم اللغات الأخرى هو حاسة إضافية وضرورية للمسلم العصري، مع الحذر من أن تعمل على إلغاء حواسه الأصلية أو تكون هي البديل عنها.

سعة هذه اللغة بأسمائها، وحروفها، وأفعالها، وجولاتها بالاشتقاق، ومأخوذاتها الأكثر ابداع، وفي كل من استعارتها وغرائب صرفها، في انتصاراتها، وأيضاً في لفظ كنايتها.

إذا جن ليلي هام قلبي بذكركم.. أنوح كما ناح الحمام المطوق
إن الذي ملأ اللغات محاسنا.. جعل الجمال وسره في الضاد

تعلموا العربية فإن غنها من دينكم، تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد من المروءة، فاللغة العربية بها جاءت الشريعة فإذا بطلت اللغة ستبطل كل من الشرعية والأحكام، وأيضاً الإعراب تنصلح به المعاني وتفهم، فإذا بطل الإعراب ستبطلت المعاني، وإذا بطلت المعاني سيبطل الشرع أيضاً وكل ما يبدو عليه الأمر الخاص بالمعاملات كلها تكون من المخاطبات والأقوال.

لا تلوموا اللغة العربية ولوموا أمة ركضت للدعة (قبح الله الدعة) ثم قعدت.

ليست اللغة العربية لأحدكم من ميراث أب ولا أم، وإنما هي من لسان، فمن تكلم باللغة العربية فهو عربي.

ما جاء عن كلام العرب فهو من كلام العرب، من أحب الله تعالى فهو أحب رسوله محمداً صلّ الله عليه وسلم ، ومن أحب الرسول العربي فقد أحب العرب ومن أحب العرب، أحب اللغة العربية التي بها نزل أفضل الكتب على رسولنا (صلّ الله عليه وسلم) أفضل كل من العرب والعجم، ونجد أن من أحب اللغة العربية فقد عني بها وثابر عليها، وعمل على صرف همته إليها.

اللسان العربي هو شعار الإسلام وهو أهله، واللغات نجدها من أعظم شعائر الأمم التي هم بها يتميزن.

وسعت كتاب الله لفظا وغاية.. وما ضقت عن آي به وعظات.
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة.. وتنسيق أسماء لمخترعات.
أنا البحر في أحشائه الدر كامن.. فهل سألوا الغواص عن صدفاتي.

اللغة العربية هي لا تضيق بالتكرار، بخلاف اللغات الأخرى التي يتحول فيها التكرار، بصورة تلقائية محتومة لسخف مضحك.

الحج باللغة العربية معناه قصد مكان معين، اللغة العربية هي أصل اللغات، اللغة العربية بدأت لغاية الكمال، وهذا هو أغرب ما وقع بتاريخ البشر، فاللغة العربية ليس لها طفولة ولا شيخوخة.

اللغة العربية هي أغنى لغات العالم.

إن للعربية ليناً وأيضاً مرونةً يمكنانها ذلك للتكيف وفقاً لمقتضيات عصرها.

اللغة العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور الألفاظ بها مشاهد الطبيعة، وبها تمثل الكلمات خطرات النفوس، ونجدها تكاد تتجلى بمعانيها أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها هي خطوات الضمير وأيضاً نبضات القلوب وهي تمثل نبرات الحياة.

القرآن جنسية لغوية فهو يجمع أطراف النسبة إلى اللغة العربية، فلا يزال أصحابه مستعربين به، متميزين بتلك الجنسية حقيقةً.

معلومٌ أن تعلبُّمَ العربية وتعلمها العربية فرضٌ على كفاية وقال أيضاً.. إن اللسان العربي هو شعار الإسلام وأهله واللغات من أعظم الشعائر الخاصة بالأمم التي يتميزون بها وقال: إن العربية من الدين، وأن معرفتها فرضٌ وواجبٌ.. فإنّ فهم كل من الكتاب والسنة فرضٌ، ولا يتم فهمهم إلا باللغة العربية، وما لا يتمُّ واجب إلا به، فهو الواجب.

ما جَهلَ الناسُ، وأيضاً لا اختلفوا إلا عندما تركوا لسان العرب، ومالوا للسان أرسطو طاليس.. وقال أيضاً: لا يعلم من وضوح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ، وجَهِلَ سعة اللسان العربي، وكثرة أوجوه، وجماع معانيه المختلفة وتفوقها، انتفت عنه الشُّبَه والتي دخلت على جهل اللسان.

من أغرب المُدْهِشَات التي نجدها أن تنبت اللغة القومية العربية وتصل لدرجة الكمال وسط الصحاري لدى أمة من الرُّحل، تلك اللغة التي فاقت جميع أخواتها بكثرة المفردات ودقة المعاني، ووفق نظام مبانيها، ولم يُعْرَف لها بكل أطوار حياتها مرحلة طفولة ولا شيخوخة، ولا نكاد نعلم في شأنها إلا فتوحاتها وأيضاً انتصاراتها التي لا تُبَارى، ونحن لا نعرف شبيهاً يشبه هذه اللغة التي ظهرت للباحثين بشكل كامل بدون تغير أو تدرج وبقيت حافظة لكيانها من كل الشوائب.

كيف يستطيع الفرد أن يُقاوم جمال تلك اللغة ومنطقها الرائع، وسحرها الفريد، فجيران العرب أنفسهم بالبلدان التي فتحوها قد سقطوا صَرْعَى لسحر تلك اللغة.

قالوا عن لغة الضاد

-قال حليم دموس وهو شاعر لبناني
لغة إذا وقعت على أكبـادنا كانت لنا بردًا على الأكباد وتظل رابطـة تؤلفبيننا فهي الرجاء لناطق بالضاد

-قال الشاعر أحمد شوقي مفاخرًا
إن الذي ملأ اللغات محاسنًا جعل الجمال وسره في الضاد.

-قال إسماعيل صبري
أيها الناطقون بالضاد هذا منهل صفـا لأهل الضاد.

-قال خليل مطران وهو يسمي العرب بني الضاد
وفود بني الضاد جاءت إليك وأثنت عليك بما وجبْ

هذا المقال "عبارات عن اللغة العربية بمناسبة يوم اللغة العربية" مقتبس من موقع (المرسال) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو المرسال.

أخبار ذات صلة

0 تعليق