تعرف على تاريخ شعار الأهلى.. والتغيرات الطارئة عليه منذ تأسيسه

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

يُعتبر النادى الأهلى المصرى من الأندية العريقة فى مصر والوطن العربى، كما أنه من أكثر الأندية عراقة فى أفريقيا، بل فى العالم أجمع، وقد مر الشعار بالعديد من التغيرات منذ تأسيسه وإلى الآن، وفى هذا المقال سوف نتعرف على معنى شعار النادى الأهلى ومن أين جاء.

واحتل شعار النادى الأهلى المركز الثالث فى الاستفتاء الذى طرحته صحيفة "ماركا" الإسبانية لاختيار الشعار الأجمل والأكثر جاذبية من بين 50 شعارا مختلفا لأندية العالم.

ويعد النادى الأهلى أنجح الأندية المصرية على الإطلاق، كما يعتبر من أكثر الأندية المصرية والعربية والأفريقية شهرة وبطولات فى لعبة كرة القدم، حيث حصل الأهلى على 20 بطولة قارية وضعته فى المركز الثانى بين أندية العالم بعد ريال مدريد، بالإضافة إلى كونه نادى القرن الأفريقى، وعميد الأندية العربية والمصرية.

ويرتبط شعار النادى الأهلى منذ تأسيسه فى 24 أبريل 1907 بالعديد من كبار الشخصيات الوطنية فى مصر، وهناك العديد من القصص والحكايات عن الشعار وتطوره على مدى الزمن، وارتباطه بالحركة الوطنية المصرية. 

وكان أول من صمم شعار للنادى هو شريف بك صبرى، أما قانون النادى فقد وضعه عبد الخالق ثروت باشا، ولفت "المستكاوى" إلى أن اختيار المؤسسين اسم الأهلى، ليكون اسما وطنيا بصبغة أسرية واجتماعية، حيث جعلوه الترجمة العربية لـ"ناشيونال" أى الوطنى.

 

9076_1503720806

 

الشعار الأول: 1907 لـ 1952

مزج علم الأهلى بين اللونين الأحمر والأبيض، وكان مزيّنًا بتاج الملك فى الطرف، وهو ما يرمز للحكم الملكى فى مصر خلال هذا الوقت، وفى المنتصف النسر المحلق، الذى يرمز للقوة والشموخ، وفى أسفل الشعار كتب "الأهلى".

 

RdX7baJ

 

الشعار الثانى: 1952 حتى عام 2007

بعد ثورة يوليو تم تغيير الشعار وحذف التاج الملكى، واقتصر على النسر فقط فى المنتصف، مع وضع كلمة النادى فى الطرف الأعلى بدلًا من التاج.

327

 

 

الشعار الثالث: فى 2007 حتى الآن

تم تغيير الشعار فى مئوية النادى الأهلى عام 2007، حيث تم تغيير شكل النسر وكتابة الأهلى بالإنجليزية فى الأسفل، مع إضافة تاريخ تأسيس النادى 1907، وأسفله عدد النجوم التى ترمز لعدد مرات تتويج فريق الكرة بدورى أبطال أفريقيا.

201907300528432843

 

المصدر
عين

أخبار ذات صلة

0 تعليق