«البلدية»: 3 حالات لتخفيض تصنيف الاستشاري

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

عبدالرحمن المصباحي (جدة)

أقر وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الدكتور ماجد القصبي آلية تصنيف الشركات والمكاتب الاستشارية الهندسية المعدلة. ووفقا للتصنيفات المعدلة، سيتم إلغاء تصنيف المنشآت السابق في حال اندماج منشأتين مصنفتين أو أكثر بهدف تكوين شركة جديدة، ويتم احتساب الشركة الجديدة في الدرجة التي تتناسب مع مقدرتها الفنية والإدارية والمالية دون اعتبار لتصنيف المنشآت المندمجة.

ووفقا للآلية المحدثة، سيتم احتساب الشركة بعد اندماج منشأتين أو أكثر باحتساب الخبرات السابقة للمنشآت المندمجة، أو الاستفادة من شهادات التصنيف السارية المفعول للمنشآت المندمجة، مع إصدار شهادة تصنيف بالدرجات الأعلى المصنفة عليها.

وسيتم تخفيض درجة تصنيف الاستشاري درجة واحدة في مجال محدد في 3 حالات ممثلة في: «إذا صدر قرار بسحب مشروع من الاستشاري ومضى على القرار 60 يوما دون اعتراض عليه، أو صدر حكم برفض الاعتراض، وإذا تكرر وقوع الاستشاري بمخالفات إجراءات الأمن والسلامة لمرتين، وإذا فشل في الحصول على الرضا الكلي للمالك في استطلاع الرأي بنسبة انخفاض تجاوزت 25%».

وشددت الآلية على ضرورة إبلاغ الجهة صاحبة المشروع عند التعاقد بالباطن مع استشاري آخر، إذ سيتم خصم كامل قيمة عقود استشاري الباطن من المشروع المقدم للتصنيف، مع احتساب 40% من إجمالي القيمة المتبقية بعد خصم كامل قيمة استشاري الباطن، إضافة إلى تأجيل حساب المشروع كخبرة استشارية إلى أن يتم تنفيذه بالكامل.


المصدر
صحيفة عكاظ

أخبار ذات صلة

0 تعليق