مطالب بتطبيق المعاش المبكر فى شركات قطاع الأعمال

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الوزارة تدرس.. والعمال فى انتظار «أخبار سعيدة»

تدرس وزارة قطاع الأعمال العام مقترحاً بتنفيذ المعاش المبكر فى عدد من الشركات. وأشارت مصادر بالوزارة إلى أن مكتب هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام تلقى اقتراحات من عمال عدد من الشركات تطالب بفتح نظام المعاش المبكر بشروط جيدة خاصة فى الشركات التى تعانى من مشكلات تمويلية وازمات مالية وبها تراجع فى الأداء فضلا عن تعرضها لظروف عامة خاصة بنشاطها ونطاق عملها مما يؤثر على العمال.

وأشارت المصادر إلى أن الاقتراحات لا تتعلق بشركات فى قطاعات معينة ولكنها تضم قطاعات متنوعة منها التجارة

الداخلية مثل شركة عمر افندى

وشركات تعمل فى قطاع التشييد والتعمير مثل شركة ايجيكو وشركة مختار ابراهيم والعربية للتجارة

واكدت المصادر أن الأمر يمكن مناقشته حال توافر الموارد اللازمة لتعويض العمال

خاصة أن طلبات العمال فى بعض الأحيان مبالغ فيها كما أنه لا يمكن تطبيق النظم التى تمت فيما مضى فى تطبيق المعاش المبكر فى التسعينيات حيث تبين بعد مرور الوقت أنه كان خطأ وأطلق عليه العمال فيما بعد (الموت المبكر) حيث تلاشت المكافأة التى

حصلوا عليها وتتضاءل مبلغ المعاش الشهرى أمام تنامى الاحتياجات.

وكشف عدد من العمال أن النظام السابق كانت به أخطاء فادحة أكسبته سمعة سيئة فى الأوساط العمالية وهو ما يرفضه الأعمال الآن

كما أدى هذا النظام وقتها إلى فقدان كفاءات عديدة كما حدث فى شركة المراجل البخارية وشركة النصر للسيارات وغيرها من الشركات التى فقدت بالمعاش المبكر خيرة عمالها ولهذا يطالب العمال بشروط مختلفة فى تطبيق المعاش المبكر. أهمها ارتفاع قيمة التعويض وتحسين الميزات الاخرى التى يحصلون عليها لتعويض غياب الراتب

وأكد العمال أن النظام الذى تم التوصل إليه فى الشركة القومية للأسمنت التى جرى تصفيتها جيد إلى حد ما وان كان هناك رفض له من فئة الشباب الذين اعتبروا أن النظام كان ظالما لهم أكثر.

هذا المقال "مطالب بتطبيق المعاش المبكر فى شركات قطاع الأعمال" مقتبس من موقع (الوفد) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوفد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق