"رشيد الجديدة".. مدينة عالمية تضع مصر بالمقدمة وتضم مواقع "رمال سوداء"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلنت الحكومة، في مطلع العام الجاري 2019، تدشين مدينة رشيد الجديدة، لتكون أحد مدن الجيل الرابع، وسيتم تأسيسها وإدارتها بالتعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية ومحافظة البحيرة، ومنذ أيام أعلنت وزارة الإسكان عن انتهاء أعمال الرفع المساحي لمدينة رشيد الجديدة، وتركيب لافتات توضح كردون المدينة.

ويستعرض "الوطن" في السطور التالية أهم تفاصيل المدينة الجديدة وامتدادها وتأثيرها في تغيير وجهة محافظة البحيرة: 

1- تقام المدينة على مساحة 3100 فدان، وفقا للقرار الجمهوري رقم 117 لسنة 2019 لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لإقامة مدينة رشيد الجديدة، وتقع المدينة في موقع متميز يمتد من بداية مصب فرع النيل برشيد وتمتد غرباً حتى مواقع مشروعات الغاز الطبيعي شمال مدينة ادكو، وتتميز المدينة بواجهتها الشاطئية بطول 10كم تقريباً، وتبعد عن الطريق الدولي الساحلي حوالي 5 كم.

2- تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مع تحديد حصة محافظة البحيرة من العائد، مقابل قيام الهيئة بأعمال التنمية على نفقتها، على أن تتولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة كذلك تطوير مدينة رشيد القديمة على نفقتها خصمًا من حصة المحافظة فى رشيد الجديدة وفقا بروتوكول تعاون بين المحافظة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على غرار ما حدث فى مدينة المنصورة الجديدة بمحافظة الدقهلية.

3- تم تشييد المدينة بناء على تكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالانتهاء من تطوير مدينة رشيد خلال 3 سنوات، وذلك خلال المؤتمر الرابع للشباب بالإسكندرية في يوليو 2017، ويشمل مخطط التطوير التأكيد على أهمية مدينة رشيد التراثية كمدينة سياحية من خلال تحويلها إلى متحف مفتوح، والارتقاء بالمناطق العشوائية بها، وتنمية المناطق الأثرية بها مثل منطقة قلعة قايتباي، وتنمية مسار كورنيش رشيد ليتكامل مع التنمية الشاملة بالمدينة، وكذا تنمية منطقة البوغاز، ومنطقة ساحل البحر التي تصلح للاستغلال السياحي والترفيهي وتتميز بوجود ظهير عمراني قوى لخدمتها، لتصبح مدينة رشيد الجديدة توسع عمراني جديد يضيف للمنطقة، ويجذب الاستثمارات.

4- تشمل المدينة مشروعات سكنية تناسب جميع الطبقات، وخدمات مركزية.

 5- تم تحديد منطقة الأولوية الأولى لتنفيذ المشروعات بها

6- وفقا لبيان وزارة الإسكان، فقد تم التعاقد مع المكتب الاستشاري"Dorsch Groupe" المصمم للمدينة للتأكيد على تسليم كافة المعلومات المطلوبة لأعمال التخطيط، وتم تسليم المكتب الاستشاري تقارير "الرفع المساحي للمدينة – الجسات الاسترشادية من مشروع بشاير الخير بالمدينة – موقف الطرق المحيطة"، وتم التأكيد على توافر كافة معلومات الوضع الراهن لمدينة رشيد القائمة، وكذا التأكيد على سرعة الانتهاء من مخطط استخدامات الأراضي والمخطط التفصيلي للمرحلة الأولى لسرعة البدء في التنفيذ.

7- يوجد بها مشروع بشاير الخير 4 الواقع ضمن المرحلة الأولى للمدينة، فقد تم تسليم الموقع للشركة المنفذة بتاريخ 9/5/2019، وتم الانتهاء من تنفيذ 98% من أعمال التسويات بالموقع، وجارِ تجهيز خلاطة الخرسانة الجاهز.

 8- تم التنسيق مع الهيئة العامة للرمال السوداء وتحديد المرحلة الأولى لبدء العمل بعدد 3 مواقع بمشروع الرمال السوداء في منطقة المرحلة الأولى بالمدينة كأولوية أولى طبقاً لمحضر التنسيق.

هذا المقال ""رشيد الجديدة".. مدينة عالمية تضع مصر بالمقدمة وتضم مواقع "رمال سوداء"" مقتبس من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق