العراق تحفر 40 بئرا في حقل مجنون النفطي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

65822cfd85.jpg

«الاقتصادية» من الرياض

أبرمت شركة نفط البصرة اتفاقا أمس مع شركة الحفر العراقية التي تديرها الدولة لحفر 40 بئرا نفطية جديدة في حقل مجنون النفطي العملاق بجنوب البلاد.
وبحسب "رويترز"، أفادت وزارة النفط العراقية أمس أن الاتفاق سيسهم في زيادة إنتاج حقل مجنون إلى 450 ألف برميل يوميا في 2021.
وأشار مسؤولو الحقل، إلى أن الإنتاج الحالي لمجنون يبلغ نحو 240 ألف برميل يوميا، وتُضاف الآبار الجديدة إلى 40 بئرا اتفق العراق وشركة شلومبرجر الأمريكية في 19 كانون الأول (ديسمبر) على حفرها في مجنون.
وكانت "رويال داتش شل" خرجت من مجنون العام الماضي، وسلمت العمليات إلى شركة نفط البصرة التي تديرها الدولة.
ويضخ العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، دون طاقته القصوى البالغة نحو خمسة ملايين برميل يوميا التزاما بالاتفاق المبرم بين "أوبك" ومصدرين آخرين على كبح المعروض العالمي.
من جهة أخرى، وقع العراق عقدا مع شركة النفط البحري الوطنية الصينية "سنوك" لإجراء مسح سيزمي في منطقتي استكشاف نفطيتين.
وأضافت وزارة النفط العراقية في بيان أنه بموجب الصفقة، سيشمل المسح السيزمي منطقة بحرية في الخليج وأخرى بالقرب من الحدود مع إيران.
وذكر عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة أن المسح البحري سيكون الأول في المياه العراقية في الخليج.
وكانت المنطقة البرية الواقعة بالقرب من الحدود مع إيران والمنطقة البحرية من بين ست مناطق فشلت في جذب عروض من شركات طاقة في عطاء ترسية تراخيص أخرى العام الماضي.
وعقدت وزارة النفط عطاء لشركات الطاقة العالمية شمل 11 منطقة بالقرب من حدودها مع إيران والكويت ومياه الخليج، وعزز العراق الإنتاج بوتيرة سريعة في السنوات الأخيرة بمساعدة شركات النفط الأجنبية.

إنشرها

هذا المقال "العراق تحفر 40 بئرا في حقل مجنون النفطي" مقتبس من موقع (الاقتصادية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الاقتصادية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق