مزارعو الأقصر يوردون القصب للمصانع (صور)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
بدأ مزارعو قصب السكر في توريد محصولهم في هذا العام إلى مصانع السكر بمدينتي أرمنت بالجنوب الغربي من محافظة الأقصر، ومدينة قوص جنوب قنا، من خلال نقله بواسطة قطار الديكوفيل وجرارات القصب وسيارات النقل.

ويعد موسم كسر القصب من مواسم الخير للجميع، فالمزارع يحصل على دفعات مالية من المصنع، وتتوفر المئات من فرص العمل أمام العمال.

وفي هذا الصدد يقول اللواء عماد أبو العزائم مساعد سكرتير محافظة الأقصر، إن محافظة الأقصر شهدت خلال عام ٢٠١٩ زراعة ٣٦ ألف فدان لمحصول القصب ليصل إجمالي الإنتاج نحو ٢ مليون و٢٠٠ ألف طن قصب، وهذا ما يكشف عن وجود معدل للزيادة بالمقارنة بالعام الماضي.

وأشار إلى استعدادات مصنع السكر لمدينة أرمنت لاستقبال المحصول الجديد، حيث تم تنفيذ كافة أعمال الصيانة للمعدات والماكينات، وعلى رأسها توسعة عنبر الطبخ وتأهيل واستحداث بعض العمليات الصناعية في الإنتاج وتأهيل محطة القوى والمراجل البخارية وخطوط الديكوفيل التي تنقل المحصول بالسكة الحديد إلى داخل المصانع، وذلك من خلال عملية صيانة عامة.

وأوضح أن سلطات الأقصر تعمل أيضا على مواجهة ظاهرة حرق مخلفات قصب السكر من خلال إصدار قرار بحظر ومنع حرق مخلفات قصب السكر داخل المحافظة، وتحرير محاضر البيئة اللازمة ضد المزارعين المخالفين، كما أنه تم إشراك جهاز تنمية المشروعات بالأقصر، لتوفير التدبير المالي لشراء الماكينات اللازمة لكبس وفرم مخلفات القصب وتحويلها إلى أعلاف للماشية، كما تم التنسيق بين الزراعة والبيئة والهيئة العربية للتصنيع، وتم استلام عدد 20 مفرمة لاستخدامهم في فرم مخلفات سفير القصب وتحويلها إلى أعلاف وتوزيعهم على مراكز المحافظة.

المصدر
الدستور

أخبار ذات صلة

0 تعليق