اليوم.. "بروكسل الدولي" يصيغ إستراتيجية جديدة لكبح التوسع الإيراني

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

ينظم اليوم الأربعاء، مركز بروكسل الدولي للبحوث وحقوق الإنسان رسميًا، مؤتمرا بعنوان "تجنب صراعات الدول المتعددة في الشرق الأوسط: كيف يمكن للاتحاد الأوروبي تعزيز السلام الإقليمي"، وذلك في البرلمان الأوروبي ببروكسل.

وأوضح المركز في بيانه أن المؤتمر سيتطرق إلى السياسات العدائية لإيران، والتي درجت على تعزيز نفوذها الإقليمي عبر محاولات التغلغل غير الشرعي في دول الجوار الخليجي، وفي العراق وسوريا ولبنان واليمن، ومحاولاتها الدؤوب للهيمنة وفرض أجندتها التوسعية، ضربا بعرض الحائط مختلف العهود والأعراف الدولية ومبادئ حسن الجوار.

وأضاف أن الهجومين في يونيو المنصرم على ناقلتين في مضيق باب العرب (هرمز)، وعلى منشآت أرامكو السعودية، قد فاقما التوتر بشكل ملحوظ، ولكن العالم فوجئ بغياب رد الفعل الأمريكي الصارم، مما أثار حزمة من التساؤلات في الدوائر السياسية الدولية، وأن تلك التساؤلات قد تعززت وتحولت إلى تكهنات سالبة بسبب ما يرشح عن النية الأمريكية للانسحاب التدريجي من تحالفاتها في المنطقة العربية.

ولفت المركز إلى أن تلك التطورات الجوهرية تفتح آفاقا لإطلاق الاتحاد الأوروبي إستراتيجية جديدة تستهدف تحقيق السلام المستدام، وتفعيل موقعه الراسخ شريكا رئيسا يعمل للحيلولة دون اندلاع الأزمات في منطقة الشرق الأوسط، وفي ذات الوقت تطرح تلك الإستراتيجية معالجات عقلانية للمشكلات الراهنة.

المصدر
البوابة نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق