فيديو.. رئيس "الطاقة المتجددة": نحو 25 شركة تبيع الكهرباء للقطاع الخاص

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أوضح الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن أكثر من 25 شركة تبيع الكهرباء للقطاع الخاص مباشرة باستخدام الشبكة الكهربائية، حيث ترتبط القطاعات الاستهلاكية بشيكات توزيع، وبحسب شبكة التوزيع كل المناطق تتصل بالشبكة الكهربائية وتصل لها الفواتير من خلال شركات الكهرباء تحت مظلة وزارة الكهرباء.

وأضاف الخياط، خلال حواره مع الإعلامية رشا مجدي، على شاشة "صدى البلد"، هناك بعض الـ"كومباوند" تبيع الكهرباء لقاطني هذا الكومباوند، بعيدا عن أسعار الطاقة الكهربائية التي تتبعها الدولة، ويتم وضع سعر الكيلو وات على أساس ما يتحمله من تكلفة وتكون تكلفة منافسة للشبكة الكهربائية، وهذا النموذج منتشر أكثر في القطاع الصناعي من القطاع السكني.

وتابع رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أنه توجد أكثر من 25 شركة تعمل في إنشاء محطات للطاقة الكهربائية وبيعها لمصانع لاستهلاك هذه الطاقة وتبيع بأسعار منافسة للحكومة، وبالقانون يستطيع أي مستثمر إنشاء المحطة الخاصة به وبيع الكهرباء للمستهلكين الراغبين في شراء الطاقة منه، ويتم ذلك تحت إشراف الدولة، "لا يوجد إلزام على أي مستهلك للطاقة الكهربائية أن يشتري من منتج بعينه".

وشرح رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أن أنظمة الخلايا الفوتوفولتية تعتمد على الضوء في إنتاج الطاقة الكهربائية، وهو الذي يحدث في محطة "بنبان".

المصدر
الوطن

أخبار ذات صلة

0 تعليق