«إعلان مبادئ» سوداني مع الحركات المسلحة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

«إعلان مبادئ» سوداني مع الحركات المسلحة

إطلاق المفاوضات الشهر المقبل

عضو مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو (حميدتي) في جوبا حيث وقع على الاتفاق الاطاري (أ.ف.ب)

لندن: مصطفى سري - الخرطوم: محمد أمين ياسين

وقّعت الرئاسة السودانية، والحركات المسلحة المنضوية في تحالف «الجبهة الثورية»، بالإضافة إلى الحركة الشعبية لتحرير السودان - بقيادة عبد العزيز الحلو، في جوبا عاصمة جنوب السودان، على وثيقة «إعلان مبادئ»، تهدف إلى بناء الثقة، وإطلاق أسرى، قبل البدء في مفاوضات سلام تُعقد في منتصف أكتوبر (تشرين الأول) لإنهاء الحرب في مناطق دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

ووقَّع على الوثيقة الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، نيابة عن الحكومة الانتقالية في السودان، وعبد العزيز الحلو، نيابة عن الحركة الشعبية - قطاع الشمال، كما وقّع الرئيس سلفا كير وسيطاً للمفاوضات بين الأطراف.

وقال «حميدتي» في تصريحات، إن حكومته ستدفع تكلفة وقف الحرب واستحقاق السلام ووضع نهاية للمظالم في مناطق البلاد المختلفة، معرباً عن تقديره جدية الحركات المسلحة وصدقها في العمل من أجل التوصل إلى السلام. في حين أعرب سلفا كير عن أمله في التزام جميع الأطراف ما تم الاتفاق عليه، وأن تصبح وثيقة إعلان المبادئ هي البداية لعملية السلام وإنهاء الحروب في السودان. وأكد مجلس السيادة السوداني، انطلاقة المفاوضات الرسمية مع الحركات المسلحة في 14 أكتوبر المقبل التي تستمر لمدة شهرين حداً أقصى.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الجبهة الثورية، الدكتور محمد زكريا، لـ«الشرق الأوسط»، إن الاتفاق ركّز على مبدأ بناء الثقة؛ تمهيداً لإطلاق المحادثات، حيث أبدت عدد من الدول العربية والأفريقية رغبتها في استضافتها، ومنها إثيوبيا، وتشاد، وجنوب السودان، ومصر، وبعض دول الخليج. وكشف زكريا عن دعوة وجهتها الحكومة المصرية لاستضافة اجتماع للجبهة الثورية في العشرين من سبتمبر (أيلول) الحالي، مشيراً إلى أن القاهرة أبدت رغبتها في استضافة المفاوضات في شرم الشيخ.

...المزيد

السودان أخبار السودان

هذا المقال "«إعلان مبادئ» سوداني مع الحركات المسلحة" مقتبس من موقع (الشرق الأوسط) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الشرق الأوسط.

أخبار ذات صلة

0 تعليق