صور.. الشاب "مؤمن" سنان سكاكين: نحن شركاء الجزارين في ذبح الأضاحي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

حجر أبيض، دورانه لا يرصده البصر، تتساقط عليه السكاكين في صراع ينتهي بسن شفرة الأخيرة؛ لتصل إلى أعلى درجات الحدة، مهنة اعتاد عليها الشاب مؤمن جمال محمد عبدالفتاح، بشكل يومي، داخل محل بسيط موقعه على جانب طريق رئيسي في مدينة الوقف، ورثها عن أجداده.

وتتراص السكاكين، حول "مؤمن" معلقة على حاملات بجدران المحل بكل شتى أنواعها، سواء خاصة بجزارين أو المطاعم، أو خاصة بربات البيوت، مصنفة كل منها حسب حجمها، غير حادة تنتظر دورها في حد شفرتها من جديد؛ لتكون رحيمة على الذبيحة بسرعة نحرها، وهذا من شروط الذبح الصحيحة التي حثنا عليها الدين.

يقول "مؤمن"، صاحب الثلاثين عامًا، إن "مهنة سن السكاكين، تعلمتها وسني 12 عامًا، وهي صعبة وتحتاج إلى جهد كبير في حد الشفرة عن طريق الحجر الرملي (أبيض)، كما أن لها قواعد ودرجات لا يمكن تخطى واحدة عن الأخرى، فالتدريج في هذه العملية يجعل القطع الحديدية تصل إلى أعلى درجات السن"، موضحًا أن بداية السن تكون على حجر صوان.

وتابع: "ويدخل السكين على الحجر الأبيض ليأخذ دورته ويتم تلطيف عملية السن في هذه المرحلة بالماء حتى لا يحدث شرزات نارية قد تؤدي في النهاية إلى تقطع شفرات السكين إلى قطع صغيرة، ثم يليها المرحلة الثالثة إسقاطها في ماء بارد وفركها بحبات رمال، والمرحلة الأخيرة هي إزالة رذاذ السن عن طريق قطعة حجرية أو ظهر بقايا سيراميك".

ويوضح أن الجزارين يؤمنون كل الإيمان أن سكينه إن لم تكن حادة لا يمكن إتمام عملية الذبح، وأن سنان السكاكين هو شريك رئيسي معه فبغيره لا يمكن الإمساك بآلة حادة الشفرة، كما أن زبائنه هم أيضا أصحاب المطاعم وربات البيوت في المدن والقرى، قطاعي الجريد وقصاصي الغنم والحمير.

وأشار إلى هناك قائمة من الممنوعات لا يمكن سنها، الخنجر والسنجة، والمطوي، وهذه المحظورات منعها القانون الخاص بسن هذه الأشياء، لآنها أسلحة منع تداولها والإمساك بسبب كثرة الجرائم التي تقع من حامليها، مشيرًا إلى أن محل والده عمره قرابة 80 عامًا، ورثنا المهنة جدًا عن جد، والتي تعتبر مهنة فرعونية في الأساس.

وأكد أن أسعار سن السكاكين تتراوح ما بين 5 جنيهات إلى 10 جنيهات، الجزوة الصغيرة 10 جنيهات، سكين تقطيع الجزارة 10 جنيهات، سكين ذبح جزارة 10 جنيهات، قشرة سلخ 5 جنيهات، سكين جريدة 8 جنيهات، فأس جريد 8 جنيهات، مقص غنم 5 جنيهات، سكين برسيم 5 جنيهات، سكين المنزل 5 جنيهات.

صور.. الشاب


صور.. الشاب


صور.. الشاب


صور.. الشاب


صور.. الشاب


صور.. الشاب


صور.. الشاب


صور.. الشاب


صور.. الشاب


هذا المقال "صور.. الشاب "مؤمن" سنان سكاكين: نحن شركاء الجزارين في ذبح الأضاحي" مقتبس من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق