رئيس جامعة "نيوجيزة": "السيسى" يولى اهتماماً كبيراً بتطوير التعليم والبحث العلمى

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أكد الدكتور أحمد سامح فريد، رئيس جامعة نيوجيزة، أن الدولة بدأت أولى خطوات إصلاح منظومة التعليم ككل، بالموافقة على وتطبيق مشروع الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، لتطوير المنظومة، موضحاً ضرورة تأهيل الخريجين وفقاً لاحتياجات سوق العمل.

وأضاف «فريد» لـ«الوطن»، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، مدرك تماماً لجميع عناصر نجاح الدولة، ويولى اهتماماً كبيراً بقضية تطوير التعليم.. وإلى نص الحوار:

لماذا بدأت الجامعة بإنشاء كليات للقطاع الطبى؟

- لأن هذا القطاع الطبى أصعب قطاع، ولأن كليات الطب البشرى قليلة بالجامعات الخاصة أيضاً، حيث لا يوجد سوى 4 كليات بالجامعات الخاصة، ونحن ندرك أن هناك إقبالاً عليها، لذا قررنا أن نبدأ بكليات الطب البشرى ليكون خريج هذه الكلية مختلفاً.

هل ننتظر العام المقبل افتتاح كليات جديدة؟

- ستبدأ الدراسة بكلية اقتصاد وعلوم سياسية، فضلاً عن أنه جارٍ إنشاء كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، وستكون الكليات بنظام تعليمى مختلف يتوافق مع جامعات عالمية ذات تصنيف وترتيب عالمى.

وماذا عن مصروفات الجامعة؟

- تم اعتماد مصروفات الكليات الأربع للجامعة للعام الأكاديمى 2019/ 2020 لتكون 151٫450 جنيهاً لكلية الطب، و145٫700 جنيه لكلية طب الأسنان، و107٫750 جنيهاً لكلية الصيدلة، و122٫700 جنيه لكل من كلية التجارة وإدارة الأعمال وكلية الاقتصاد والسياسة.

وما خطتكم المستهدفة بالنسبة لأعداد قبول الطلاب بالجامعة؟

- خطتنا المستهدفة تعتمد على قبول أعداد قليلة من الطلاب، من 100 إلى 150 طالباً فى الدفعة الواحدة.

هل تخضعون لقواعد التنسيق من قِبل المجلس الأعلى للجامعات؟

- بالطبع، فما يسرى على الجامعات ويقره المجلس الأعلى للجامعات الخاصة ووزارة التعليم العالى يسرى علينا.

هل لديكم نظام قدرات؟

- لدينا بالطبع، ولدينا برنامج يتم دائماً توزيعه فى المدارس لمدة 6 أشهر، لمعرفة الطلاب المؤهلين للالتحاق بالجامعة؛ وإدراجهم ببرنامج المنح.

أحمد سامح فريد: ضرورة تأهيل الخريجين وفقاً لاحتياجات سوق العمل

كيف يمكن ربط التعليم بالتنمية؟

- يجب تأهيل الخريجين وفقاً لاحتياجات سوق العمل، فسوق العمل اليوم تحتاج إلى عمالة مدرّبة، كما أن ربط التعليم بالتنمية يأتى من خلال التعاون المشترك مع المصانع والشركات وكذلك الهيئات لخلق فرص تدريبية للطلاب أثناء العطلات الرسمية أو الإجازات، من أجل تنمية مهاراتهم العلمية والتدريبية ويكونون قادرين على الانخراط مباشرة فى سوق العمل بعد فترة الإجازة.

كيف تقيّم منظومة التعليم الجديدة؟

- منظومة راقية وذكية جداً، تأخرت مصر فى تطبيقها، ودائماً لا نستطيع الحكم على المنظومة قبل رؤية نتائجها، والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم لا يملك العصا السحرية لإصلاح حال التعليم فى يوم وليلة، وأنا لا أتصور أن المردود سيكون خلال عامين، وهى خطوة فى الطريق الصحيح، ونأمل أن تكون الخطوة التالية إصلاح البيئة التعليمية، وأماكن تلقى العلم.

وكيف ترى دور الدولة حالياً فى الاهتمام بالبحث العلمى؟

- الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، مدرك تماماً لجميع عناصر نجاح الدولة، ويولى اهتماماً كبيراً بقضية تطوير التعليم، لذلك هناك جهود كبيرة فى الاهتمام بالبحث العلمى.

هذا المقال "رئيس جامعة "نيوجيزة": "السيسى" يولى اهتماماً كبيراً بتطوير التعليم والبحث العلمى" مقتبس من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق