رئيس جامعة الإسكندرية: افتتاح كلية الحاسبات وعلوم البيانات سبتمبر القادم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية، إن الجامعة أنهت جميع استعداداتها الخاصة بتنسيق الجامعات 2019 - 2020، من خلال تجهيز معامل حاسب آلى لـ9 كليات بطاقة أكثر من 400 جهاز، فضلاً عن تخصيص عدد من أماكن تسجيل الرغبات لمتحدى الإعاقة.

عصام الكردى: 9 معامل حاسب آلى تستقبل الطلاب لتسجيل رغبات التنسيق

وأضاف «الكردى» لـ«الوطن»، أن الجامعة ستفتح فى سبتمبر المقبل كلية للحاسبات والبيانات لطلاب الثانوية العامة.. وإلى نص الحوار:

ما استعدادات الجامعة لتنسيق العام الجديد؟

- انتهينا من كل الاستعدادات، حيث قمنا بتجهيز جميع معامل الحاسب الآلى، وجعلها مفتوحة لجميع الطلاب الراغبين فى تسجيل رغباتهم لجميع المراحل من طلاب الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات، بجميع الكليات بكل من «الهندسة والعلوم والزراعة والطب والصيدلة والآداب والتجارة والتربية»، بمعدل 35 معمل حاسب آلى بأكثر من 400 جهاز كمبيوتر.

كما أن الجامعة قامت بتخصيص عدد من الأماكن لمتحدى الإعاقة من ذوى الاحتياجات الخاصة لتسجيل الرغبات، وتخصّص عدد من الموظفين المؤهلين للتعامل معهم جيداً، فضلاً عن جميع الخدمات المقدمة بالتنسيق والمعامل لجميع الطلاب مجانية ودون مقابل.

هل هناك كليات ستنضم إلى جامعة الإسكندرية لتنسيق هذا العام؟

- بالفعل، كلية الحاسبات وعلوم البيانات، سيتم افتتاحها فى سبتمبر المقبل، على أن تتم الدراسة بها وفق الجدول الزمنى المحدّد للدراسة من قبل التعليم العالى، لكن لن يتم تسجيلها على بوابة التنسيق الإلكترونى، على أن يتم فتحها عن طريق التحويلات المناظرة وغير المناظرة، وفقاً للحد الأدنى لكليات الحاسبات والذكاء الاصطناعى فى الجامعات الحكومية.

حدّثنا عن موقع الجامعة فى التصنيفات العالمية؟

- هناك تقدم كبير لجامعة الإسكندرية فى التصنيفات العالمية، حيث حقّقت تقدماً كبيراً فى عدد من التخصّصات العلمية بتصنيف شنغهاى الدولى الأخير، ففى مجال الهندسة الكهربية الإلكترونية حققت الجامعة (301 - 400)، وفى مجال الهندسة حققت الجامعة المرتبة (401 - 500)، كما انفردت الجامعة فى مجال تخصص تكنولوجيا القطاع الطبى وحققت المركز (301 - 400).

وأيضاً حققت كلية الهندسة مرتبة متقدمة بسبب دخول مجلة الكلية رسمياً ضمن تصنيف JOURNAL Citation Reports (JCR)، وهى قائمة بالمجلات المفهرسة عالمياً وتصدر من هيئة (كلارفيت) العالمية، وتعتمد عليها كل تصنيفات الجامعات العالمية.

وسبب التقدم فى التصنيفات يرجع إلى خطة الجامعة فى إجراءات ساعدتها على الارتقاء بمكانتها فى التصنيفات، التى بدأت برفع مجالات الجامعة باللغة العربية على المواقع الأجنبية بعد ترجمتها.

وماذا عن منظومة المستشفيات الجامعية؟

- بخير، ولا نعانى من مشكلات، وافتتحنا منذ أسبوعين آخر مرحلة لتطوير مستشفى الشاطبى للأطفال، وذلك بالتعاون مع الدفعة 128 للقوات البحرية، فضلاً عن أن الجامعة قامت بإدخال القسطرة الدماغية وقسطرة القلب إلى مستشفياتها، ولأول مرة تقوم المستشفيات الجامعية باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى فى التشخيص للقسطرة الدماغية، وهى أول مستشفى فى مصر، ورابع مستشفى فى الشرق الأوسط تستخدم هذه التقنية، من 1200 مستشفى على مستوى العالم تستخدم هذا النظام.

هذا المقال "رئيس جامعة الإسكندرية: افتتاح كلية الحاسبات وعلوم البيانات سبتمبر القادم" مقتبس من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق