«زي النهارده».. تحديد يوم عالمي للسلحفاة 23 مايو 2000

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

السُلحفاة زاحف من ذوات الدم البارد وثمةنوعان من السلاحف الأول بري وتتغذى على الحشائش والنباتات والخضروات، ولذلك يسهل تربيتها كحيوان أليف،وبعضها مائي حيث تتغذى على الأحياء المائية الصغيرة.

وتعتبر الحيوان الوحيد الذي يحد من تكاثر قنديل البحر، ويمكن أن يعيش هذا النوع من السلاحف عقودًا، كما يزن مئات الأرطال وصنف للمرة الأولى ضمن الأنواع المهددة بالانقراض عام 1978 ويحتفل العالم بأقدم ويحتفل العالم في 23مايو من كل عام بأقدم المخلوقات على وجه الأرض وهي السلحفاة ويُعرف هذا اليوم بـ«اليوم العالمي للسلحفاة»، وقد بدأ تحديد هذا اليوم «زي النهارده» في 23 مايو 2000،خلال عملية إنقاذ لسلحفاة أمريكية كبيرة، مما لفت انتباه العالم بندرة هذا الكائن.

ومن هنا جاء ظهور بعض المنظمات العالمية لحماية السلاحف من الانقراض والتشجيع على المحافظةعلى السلحفاة وبقائهاعلى قيدالحياة وكانت منظمة «ATR»الأمريكيةهى أول المنظمات التي دعت إلى حماية السلاحف من الانقراض، حيث بدأت العمل عام 1990.

وتعتبر الراعي لليوم العالمي للسلحفاة،حيث أنها أول من نادى به وأول من قام بتنفيذه على أرض الواقع، وقامت بإنقاذ أكثرمن 3000 سلحفاة، ووضعتهم في دورللرعاية وتختلف طريقة الاحتفال بهذا اليوم العالمي من بلد إلى أخرى، فهناك بعضًا منهم يقوم بخلع ملابسهم مثلهم مثل السلحفاه، أو أن يقوموا بارتداء الأزياء ذات اللون الاخضر كما تقوم بعض المدارس في أمريكا بعمل أشكال بالورق ونماذج بحثية عن السلحفاة ويعتبرالصينيون السلحفاة البرية فالًاحسنًا ويستبشرون بها خاصة السلحفاة السوداء، وغالبًا ما يصورونها تحمل في فمها عملة ذهبية كما يضرب بها المثل في العالم العربي تعبيرا عن البطؤ وأيضا عن طول العمر وألهمت السلحفاة بعض صناع الأفلام فظهر لنا الفيلم الشهير سلاحف النينجا، والذي تحول فيما بعد إلى مسلسلات كرتونية، بجانب بعض الرسوم المتحركة، مما جعل السلحفاة شخصية محببة بالنسبة للصغار والكبار.

هذا المقال "«زي النهارده».. تحديد يوم عالمي للسلحفاة 23 مايو 2000" مقتبس من موقع (المصرى اليوم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو المصرى اليوم.

الكاتب

أخبار ذات صلة

0 تعليق