ديلي تايمز: ترامب يسعى لتأسيس بلديات فلسطينية منفصلة دون جيش

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أكدت صحيفة "ديلي تايمز" الباكستانية، أن ما يسمى فلسطين الجديدة التي يخطط لها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في صفقة السلام لن تكون دولة بالمعنى المتعارف عليه.

وتابعت أن الدولة الفلسطينية الجديدة ستكون محاطة ببحر من المستوطنات الإسرائيلية، أي أنها ستكون جزء من الدولة الإسرائيلية، وبالنسبة للأمن لن يكون هناك جيش إسرائيلي وسيقتصر الأمر على مجرد شرطة مسلحة بأسلحة خفيفة، وستكون الدولة عبارة عن بلديات منفصلة.

وأضافت أن هذا المخطط يثير بعض المخاوف، لأن الفوائد التي ستعود على إسرائيل منه وهمية، لأن إسرائيل أبرمت معاهدتي سلام مع مصر والأردن ولم يطرأ أي تحسن على العلاقات الدبلوماسية وما حدث كان العكس حيث ازدادت الكراهية والعداء للصهيونية، وهو ما يعني أن أي اتفاق سلام لا يرقى لطموحات الفلسطينيين لن يعود بالنفع على إسرائيل.

وأشارت إلى أن المجتمع الدولي، وعلى رأسه الاتحاد الأوروبي، يرى أن حل الدولتين على أساس حدود 1967 مع تقسيم القدس لتكون عاصمة لكلتا الدولتين سيلبي الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية والفلسطينية، ويحقق طموحات الفلسطينيين في إقامة دولة ذات سيادة وينتهي معها الاحتلال.

وأوضحت أنه على الرغم من كافة الاستنتاجات المتعلقة بالصفقة، إلا أن خروجها للنور ونجاحها يعد أمرا صعبا بعض الشىء، خصوصًا مع رفض السلطة الفلسطينية التحدث مع الولايات المتحدة كوسيط في عملية السلام، كما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وترامب تجاهلا شيئا مهما للغاية، وهو أن قبول اتفاقية سلام يجب أن يتم بموافقة مصر والأردن وسوريا بجانب كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا، ومن غير المرجح أن توافق كل من مصر والمملكة العربية السعودية على الصفقة طالما لم تعتمد على الدولتين.

هذا المقال "ديلي تايمز: ترامب يسعى لتأسيس بلديات فلسطينية منفصلة دون جيش" مقتبس من موقع (الدستور) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الدستور.

أخبار ذات صلة

0 تعليق