"الأعلى للإعلام": الحلقة الـ8 من "قابيل" تحض على العنف وإهانة المرأة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

رصدت اللجنة الفنية التابعة للجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، 20 ملاحظة بمخالفة في الحلقة الثامنة من مسلسل "قابيل"، تنوعت ما بين ألفاظ سوقية مبتذلة، والتدخين، وإهانة المرأة، والعنف، وعدم احترام القانون أو اللغة العربية.

ورصدت اللجنة ثماني ملحوظات تتعلق بألفاظ سوقية مبتذلة منها "إيه النتانة دي، يسلك فيها زي الجن، غراب البين، هتكرشني، خدت على دماغي بالجزمة، اقفل أم الصفحة دي".

ورصدت اللجنة أيضا مشهد عنف "رؤية طارق لشبح حمزة أمام عمله ويقوم حمزة باستفزازه واتهامه بالفشل فيقوم طارق بالتعدي عليه"، كما تم رصد 4 ملحوظات تتعلق بعدم احترام اللغة العربية، وملاحظة بعدم احترام القانون "دخول طارق مرة أخرى لفيلا حمزة دون إذن رسمي وأخذ أوراق منها تخص القضية".

وفيما يتعلق بتشويه صورة المرأة وإهانتها، رصدت اللجنة، ترويج الحلقة لنمودج المرأة الجميلة التي تتزوج فقط من أجل المال (سلعة): "عبدالرحمن لوالدة شيماء(زوجة حمزة): حكاية الجوازة دي شيماء كانت صغيرة وفرق السن كبير سلوى عثمان، (والدة شيماء): عيلة يا بيه وحلوة وشايفة روحها... تقولي ياما اصحابي بياكلوا ويلبسوا ويخرجوا وأنا أحلى منهم ليه مبقاش زي فلانة ولا زي علانة ده يوم ما اشتغلت عند الكومي عملت فرح شوف انت بقى لما يقولها اتجوزك فرحتها تبقى ازاي.. طارق لــ والدة شيماء: ماتأخذنيش يعني يا أم شيماء هي برضو لما اتجوزت عيشتها ارتاحت وعيشتكوا انتوا كمان".

وبخصوص مشهد إهانة المرأة: "والدة شيماء: الراجل المقتدر ده اللي كانوا فاكرينه هيكبش ويديهم شيماء بنتي شافت معاه ذل وإهانة تكفي بلد بحالها. وفي الأول حايل أخوها بقرشين وبعد كده قفل المحبس... ده كان حابسها في البيت ومحرج عليها تشوف الشارع... ولما كانت تقوله أي حاجة كان يقولها انت عارف بقى حضرتك كلام المعايرة بالفقر والناس الغلابة".

كما كتبت لجنة رصد الحلقة ملاحظات عامة منها اعتماد وسائل الإعلام على صور بمواقع التواصل الاجتماعي دون التأكد من صحتها، ففي نهاية الحلقة مشهد لبرنامج تليفزيوني آخر يعلن مقدمه نبأ ضحية جديدة لقابيل، والمصدر "فيس بوك"، فضلا عن إهانة الأم في مشهد "سلوى عثمان (والدة شيماء) لطارق وعبدالرحمن (في منزلها عند سؤالها على زيجة شيماء من حمزة): ده أنا مرة قلت لها اطلقي كانت هتكرشني من البيت وفتحت عليا حسها قد كده".

كما تم رصد ربط المرض النفسي بالفشل في مشهد "شبح حمزة لطارق: طارق انت تعبان مريض نفسي محتاج علاج كل حاجة فاشل فيها. انت ماتنفعش في حاجة يا طارق. طارق انت مريض نفسي محتاج تتعالج تخش مستشفى صح ولا مش صح".

وقال تقرير الحلقة إن بها خرافة ولكن داخل السياق الدرامى، فمنذ بداية الحلقات ونرى أشباح القتلى تظهر وتتحدث مع طارق، لمرور طارق بأزمة نفسية بعد مقتل زوجته أمامه.

 

هذا المقال ""الأعلى للإعلام": الحلقة الـ8 من "قابيل" تحض على العنف وإهانة المرأة" مقتبس من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق