الإفتاء توضح.. مريض واحد لا يجب عليه قضاء الصوم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الصوم يجب على المسلم البالغ العاقل القادر على الصيام «الاستطاعة».

وأكد ممدوح، خلال لقائه بقناة الناس، أن «الاستطاعة» نوعان: «حسية وشرعية»، أما الأول: فالعاجز حِسًا مثل المريض مرخص له بالفطر، أما النوع الثاني: العاجز شرعا مثل الحائض فهي قادرة على الصيام ولكن الشرع منعها.

وأوضح مدير إدارة الأبحاث الشرعية، أن الصوم فريضةٌ من فرائض الإسلام، أناطها الله تعالى بالاستطاعة؛ فإذا لم يستطع المسلمُ الصومَ فله رخصةُ الإفطار، بل إذا كان الصوم يضُرُّ بصحته -بقول الأطباء المتخصصون- فيجب عليه أن يفطر؛ حفاظًا على صحته.

وتابع قائلاً : أنه إذا كان مرضُه طارئًا فعليه أن يقضيَ ما أفطره عندما يسترد صحته فليس عليه قضاءٌ، وإنما عليه فدية: إطعامُ مسكينٍ عن كُلِّ يومٍ يفطره، وذلك حسب استطاعته المالية، ويمكن دفع فديه، أما إذا كان مرضُه مستمرًّا كالأمراض المتعلقة بالشيخوخة ونحوها، القيمة، فإن كان فقيرًا أو يكفيه دخله بالكاد في النفقة على نفسه وعلى مَن يعولهم فلا شيء عليه.

هذا المقال "الإفتاء توضح.. مريض واحد لا يجب عليه قضاء الصوم" مقتبس من موقع (صدى البلد) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صدى البلد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق