فن - الطوفان وسفينة نوح...هل ألهمت القصة صناع أفلام نهاية العالم بكارثة؟ - شبكة سبق

في الفن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ننشر لكم اخر اخبار الفن حيث قدمت السينما من خلال العديد من الأفلام قصصا مختلفة عن نهاية العالم، وسيناريوهات مختلفة أيضا عن سبب نهاية العالم الكارثية في كل مرة، وما الذي سيحدث لكوكب الأرض عندما تقع كارثة ما تؤدي لتدميره، وهل سيترك الدمار أي ناجين، سواء من البشر أو من الكائنات الحية الأخرى أو كليهما.

وباستعراض مجموعة من تلك الأفلام يمكن ملاحظة تأثر السيناريوهات التي قدمتها بقصة وردت في التراث الديني والأسطوري عند العديد من الحضارات، هي قصة الطوفان وسفينة نوح، التي أنقذت أزواجا من البشر والكائنات الحية، فالقرآن يحدثنا عنها بهذه الطريقة "حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ"، وأيضا: " وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ"، وأيضا: "وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ". وهناك ذكر للقصة أو أحداث مشابهة في التوراة والقصص السومرية والبابلية وغيرها.

نرشح لك: سوزان نجم الدين تستعين بمحمد رمضان للتحذير من كورونا

Deep Impact .. الرئيس الأمريكي يبشر المواطنين قائلا "وغيض الماء"

والأمر الذي يدعونا لملاحظة تأثر بعض أفلام نهاية العالم الكارثية بالقصة هو أنها لم تكن أفلاما عن قصة الطوفان الدينية، ودارت أحداثها عن أخطار أخرى دمرت العالم، كاصطدام مذنب بالأرض، أو انصهار قلب الكوكب، أو حتى نتيجة مؤامرة من صنع البشر، ومع ذلك تمت الإشارة إلى الوسائل التي لجأ إليها صناع القرار لإنقاذ ما ومن يمكن إنقاذه بكلمة Ark أحيانا، ربما في إشارة إلى Noah's Ark، والتي تعني سفينة نوح، وحتى إذا لم تكن تلك الوسيلة سفينة من أي نوع.

في فيلم Deep Impact، يخاطب الرئيس الأمريكي الشعب، ويكشف لهم عن بناء شبكة من الكهوف تحت الأرض، مجهزة لإيواء مليون إنسان لمدة عامين. بالإضافة إلى 200 ألف عالم ومدرس وجندي وفنان ومهندس، بهدف إنقاذهم من دمار الأرض بفعل ارتطام مذنب، وهو يستخدم كلمة Ark للإشارة إلى هذه الكهوف أو الأنفاق، ثم وبعد زوال الخطر يعود ليخاطبهم قائلا: and the water receded، وهو ما يذكرنا بـ "وغيض الماء" في الآية القرآنية. ونشاهد أيضا في لقطة من الفيلم مجموعة من الكائنات الحية يتم شحنها للكهوف بهدف إنقاذها.


The Day The Earth Stood Still

في هذا الفيلم من إنتاج عام 2008، يصل إلى الأرض سفير لمجموعة من الحضارات التي تعيش في أرجاء الكون يدعى "كلاتو"، بهدف تحذير قادة البشر من أنهم في طريقهم لتدمير الأرض، ولن تسمح لهم تلك الحضارات بذلك، وبناء عليه صدر الحكم عليهم بالفناء لإنقاذ الأرض.

ويتزامن مع وصول سفير الحضارات الكونية ظهور مجموعة من الأجسام الضخمة على شكل كرات، تظهر في أنحاء مختلفة من الأرض، ويشار إليها بكلمة Ark، ونشاهد أجناسا من الكائنات الحية تزحف إليها ليتم إنقاذها من الفناء. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الفكرة لم تظهر في نسخة الفيلم التي قدمت عام 1951.


فيلم 2012 .. الدول العظمى تبني مشروع Ark

تتم الإشارة هنا إلى وسيلة إنقاذ المختارين وبطريقة مباشرة باستخدام مصطلح The Ark Project، وهو مشروع للدول الـ 8 العظمى بدأ قبل عامين من الموعد الذي توقعه العلماء لنهاية العالم، بفعل انصهار قلب الأرض وما نتج عنه من ذوبان الصفائح التكتونية للكوكب، وذلك بعد رصد انفجار شمسي هائل أغرق الأرض في طوفان من النيوترونات.

تبني الدول العظمى 9 سفن عملاقة حمولة كل منها 100000 إنسان لإنقاذهم من الطوفان، وبعد سنة وشهر و27 يوما، تظهر قارة إفريقيا على سطح المياه، وتكون السفن قد وصلت إلى رأس الرجاء الصالح.


Don't Look Up..النوم في العسل الفضائي

كيف ستتصرف النخبة وعلى رأسها الرئيسة الأمريكية (تؤدي دورها النجمة ميريل ستريب)، بعدما تأكدت من دمار الأرض بفعل الاصطدام الوشيك بمذنب ضخم؟ الحل بسيط، سيتم شحنهم في سفينة فضائية، وإدخالهم في سبات عميق يشبه التجميد، ليعودوا إلى الأرض بعد نوم استمر أكثر من 22 ألف سنة! ولكن إلى كوكب يختلف تماما عن الكوكب الذي غادروه قبل الكارث.


Moonraker .. جيمس بوند في مهمة فضائية

في هذا الفيلم المبكر من سلسلة أفلام العميل السري جيمس بوند، تواجه الأرض مؤامرة يقف وراءها ملياردير تسيطر عليه أفكار عن وجود جنس مختار من البشر. الأمر لا يتوقف عند تأمل الأفكار، فهذا الملياردير يقوم ببناء محطة فضائية عملاقة، يشحن إليها أزواجا من الشباب والشابات المختارين، فيما يواجه البشر خطته للقضاء عليهم باستخدام غاز أعصاب، ومهمة 007 هي السفر للمحطة وتدمير مخططه.

هذه عينة بسيطة من الأفلام، وظني أن بحثا أعمق سيكشف عن المزيد من تأثر السينما بقصة الطوفان وإنقاذ مجموعة من المختارين، وتأثرها من جانب آخر بفكرة إنقاذ المليار الذهبي من البشر على حساب الآخرين، وهي الفكرة المصنفة كنظرية مؤامرة.

لا يفوتك: أمير المصري لـ في الفن: محمود حميدة موسوعة واتعلمت منه أخد شغلي بجدية.. وبحضر لحاجة كوميدي جديدة

اقرأ أيضا:

بعد تأجيله.. الموعد الجديد لحفل ويجز احتفالا برأس السنة وأسعار التذاكر

هيفاء وهبي تخطف الأنظار بشوارع باريس.. والجمهور: "الجمال عدى الكلام"

خاص سجلتها قبل رحيلها بـ25 يومًا.. هاني مهنا يكشف كواليس أغنية ذكرى التي خرجت للنور بعد 18 عامًا

"لبؤة برية" .. إليك ترجمة النسخة الروسية من أغنية "الغزالة رايقة"


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/3c7eHNk

آب ستور| https://apple.co/3cc0hvm

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3wSqoRC

شبكة سبق هو مصدر إخباري يحتوى على مجموعة كبيرة من مصادر الأخبار المختلفة وتخلي شبكة سبق مسئوليتها الكاملة عن محتوى خبر فن - الطوفان وسفينة نوح...هل ألهمت القصة صناع أفلام نهاية العالم بكارثة؟ - شبكة سبق أو الصور وإنما تقع المسئولية على الناشر الأصلي للخبر وهو في الفن
كما يتحمل الناشر الأصلي حقوق النشر ووحقوق الملكية الفكرية للخبر.
وننوه أنه تم نقل هذا الخبر بشكل إلكتروني وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة أو تكذيبة يرجي الرجوع إلى مصدر الخبر الأصلى في البداية ومراسلتنا لحذف الخبر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق