فصيلة دمك قد تنقذ حياتك

مأرب بريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الثلاثاء 01 أكتوبر-تشرين الأول 2019 الساعة 02 صباحاً / مأرب برس - وكالات

كل دقيقة، تكمل كل خلية من خلايا الدم الحمراء رحلتها عبر الدورة الدموية بأكملها، إذ تنقل الأوكسجين إلى جميع الخلايا، من رأسك إلى أصغر أصابع قدميك. وفي كل ثانية ينتج جسمك مليوني خلية دم حمراء (أو كريات دم حمراء) تحل محل الخلايا التي ماتت بالفعل.

هذه هي إحدى الحقائق الغريبة من بين حقائق أخرى كتبت عنها الصحفية هانا فراي وعالم الوراثة آدم رذرفورد التقرير المنشور في موقع BBC الإسباني. حيث قالت أكثر الخلايا وفرة في الجسم هي خلايا الدم الحمراء، ويُعتقد أن عددها حوالي 26 مليار لدى الرجال وهذا الرقم أقل قليلاً لدى النساء. الصفائح الدموية أيضاً وفيرة للغاية.

إجمالاً، ما يقرب من 90٪ من خلايا الجسم موجودة في الدم. كل 3 أو 4 أشهر في عمر الإنسان، تقوم كل خلية دم حمراء بـ150 ألف دورة في الجسم. تسير على طول «طريق سريع» لزج، وهو الأوردة والشرايين بسرعة حوالي كيلومترين في الساعة.

وكانت أول عملية نقل دم ناجحة في عام 1818 على يد الطبيب البريطاني جيمس بلونديل. وإذا كنت من فصيلة الدم O، فأنت «مُعطٍ عام» وهذا هو نوع الدم الذي يُخزَّن في غرف الطوارئ وسيارات الإسعاف، عندما لا يكون هناك وقت لاختبار نوع الدم قبل إجراء عملية نقل الدم.     

e5a1f7be04.jpg

كيف تحمي نفسك من التجسس عبر ميكروفون جهاز أندرويد؟

5c09a362f2.jpg

ما الذي يحمله Android 10 Go الجديد للمستخدمين؟

bd55c6adae.jpg

Galaxy القادم من سامسونغ سيأتي بقدرات تصوير فائقة

4fc5ce81d6.jpg

بعد ملايين السنين ... اكتشاف قارة مفقودة

1cc0cc7a00.jpg

أفضل مشروب للحصول على ليلة نوم عميق

1f9241f465.jpg

واتساب يعلن عن خبر صادم لكل مستخدميه.. التطبيق لن يعمل على هذه الهواتف

أخبار ذات صلة

0 تعليق