وزيرالأوقاف لـ' لوكيل' : تمّ الانتهاء من ترتيبات الحج وتغيير أماكن الحجّاج

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الوكيل الإخباري -جلنار الراميني -أكد وزير الأوقاف وشؤون المقدسات الإسلامية عبد الناصر ابو البصل ، إن الترتيبات لموسم الحج الحالي جاءت مبكرة هذا العام ، حيث الاستفادة من تجربة الموسم الماضي وهي تجربة طويلة وتراكمية قامت بها وزارة الأوقاف لخدمة المواطنين الحجّاج .


 وأشار أبو البصل ، خلال "برنامج الوكيل" الذي يُبث عبر أثير إذاعة القوات المُسلحة الأردنية "راديو هلا"، صباح اليوم الإثنين ، إلى أنه تم تقييم الموسم الماضي من قبل جهة محايدة، ومن خلال الوزارة، وتم الاستفادة من هذا التقييم من خلال التغذية الراجعة، لافتا إلى أن اللجنة التنسيقية المنبثقة من دائرة الحج والعمرة تقوم بواجبها ، بالتعاون مع شركات الحج والعمرة ، تعمل بتشاركية وتعاون كبير ، وفق تعليمات "الأوقاف".

 

اظهار أخبار متعلقة

وبين للإعلامي محمد الوكيل ، أنه تم اختيار منطقتي العزيزية وجرول لحجاج البر لقرب المكان ، وزاد أبو البصل" إن هنالك شكاوى عديدة تم رصدها من قبل الحجاج والمتعلقة بمخيّم منى من حيث ضيق المكان وعدم القدرة على تحمل المعاناة خاصة لدى كبار السن حيث كان من الصعوبة عليهم العودة إلى مساكنهم في مكة ومن ثم العودة لتحقيق المبيت في منى بسبب بعد المسافة".


ولفت إلى أن هنالك فوجين من الحجاج ، وستغادر أول قافلة حج المملكة إلى الديار المقدسة يوم الاثنين المقبل، وتابع " هنالك حافلات تنطلق بحسب ترددات معينة للحرم لغاية الخامس من ذي الحجة للحجاج الذي يبعدون عن الحرم".
وفيما يتعلق بتكاليف الحج للموسم الحالي للبرنامج العادي لحجاج البر، قال أبوالبصل إن مجلس الأوقاف قرر تحديد التكلفة المطلوبة على نحوين ،  النحو الأول شامل للهدي، وخدمات النقل والسكن والطعام، والنحو الآخر شامل غير الهدي.


وفي ردّ على الوكيل حول موعد التواصل مع "الحجّاج" ، أوضح ، أنه سيتم التواصل معهم ابتداء من اليوم ،منوها ، أن هنالك برنامجا مفصّلا بهدف التواصل مع الحجاج ، من خلال "الواتس أب" ، كما سيتم توزيع أرقام هواتف مُزوّدة بـ"انترنت".
ولم يغفل وزير الأوقاف وشؤون المقدسات الإسلامية أبو البصل الشأن الصحي للحجّاج ، حيث أعلن عن مرافقة البعثات الطبية بالتنسيق مع وزارة الصحة والبعثة الإرشادية من وزارة الاوقاف والافتاء ودائرة قاضي القضاة.


وعن نوع وموديل الحافلات التي ستنقل الحجاج ، قال " ستكون ضمن مواصفات فنية تم وضعها من قبل لجنة مختصة مشكلة من وزارة النقل ومديرية الامن العام ودائرة الحج والعمرة".


وعرّج على زيادة عدد الحجاج الأردنيين ، بإضافة إلى (1000) حاج إلى العدد المعتمد في السنوات السابقة ، مُشيدا بجهود المملكة العربية السعودية في هذا الشأن، معتبرا بأنها "مُبادرة طيبة" .


وبين أن هنالك ثلاث فئات لمنح تأشيرات الحج، وهي: فئة من أكملت ادخار ثلاثة الاف دينار فأكثر يوم 9 شباط 2016، وفئة الأكبر سنا من مواليد قبل 31/ 12/ 1948 فما دون، وفئة القرعة من مواليد ما قبل 1970 .

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

هذا المقال "وزيرالأوقاف لـ' لوكيل' : تمّ الانتهاء من ترتيبات الحج وتغيير أماكن الحجّاج" مقتبس من موقع (الوكيل الاخباري) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوكيل الاخباري.

أخبار ذات صلة

0 تعليق