بشرى سارة.. روسيا تقر تسهيل عملية التجنيس لـ 5 دول بينها اليمن

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قالت وسائل اعلام روسية اليوم إن الرئيس الروسي بوتين اقر برمسوم يسهل لمواطني 5 دول، بينهم السوريون والعراقيون واليمنيون، الحصول على الجنسية الروسية؛ لكن لفئات محددة منهم.

ووذكرت الوسائل أن المرسوم يمنح الجنسية الروسية لمواطني سوريا والعراق واليمن وأفغانستان المولودين على أراضي جمهورية روسيا الاشتراكية السوفيتية، والذين كانوا يحملون سابقا الجنسية السوفيتية وأطفالهم بمن فيهم بالتبني وأزواجهم وآباؤهم.  

وتشمل تسهيلات قانون الجنسية الروسية مواطني أوكرانيا الذين لا يحملون جنسية دولة أخرى، وولدوا وكانوا يقيمون بشكل دائم على أراضي جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبول الروسية، وغادروا هذه الأراضي قبل 18 مارس/آذار 2014، وكذلك أبناءهم بمن فيهم بالتبني وأزواجهم وآباءهم، بحسب ما أعلنه المكتب الصحفي للكرملين، الأربعاء. 

ووفقًا للمرسوم، فإن هذه الإجراءات تمتد إلى حاملي الإقامة المؤقتة أو الدائمة في روسيا، أو وثيقة لاجئ داخل أراضي روسيا، وعلى المشمولين بالبرنامج الحكومي الروسي لإعادة التوطين الطوعي في روسيا لأبناء الوطن في الخارج وسكان مناطق محددة في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك في جنوب شرقي أوكرانيا.  

وتتحدث أرقام رسمية عن وصول نحو 17 ألف لاجئ سوري فقط إلى روسيا، منذ اندلاع الصراع في هذا البلد، عام 2011، فيما يعدها كثيرون أنها تشكل معبراً مناسباً إلى أوروبا. 

والعلاقات بين أوكرانيا وروسيا متوترة منذ أحداث 2014 التي أطاحت بالرئيس الموالي للكرملين، وقامت موسكو العام الجاري بضم القرم، ودعمت انفصاليين في نزاع في الشرق الأوكراني أودى بحياة نحو 13 ألف شخص.

هذا المقال "بشرى سارة.. روسيا تقر تسهيل عملية التجنيس لـ 5 دول بينها اليمن" مقتبس من موقع (اليمن العربى) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو اليمن العربى.

أخبار ذات صلة

0 تعليق