مستشار ترامب: واشنطن وبكين على وشك توقيع "اتفاق تاريخي"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

02/28 23:47

أعلن مستشار للبيت الأبيض أمس الخميس أن الولايات المتحدة والصين باتتا على وشك توقيع "اتفاق تاريخي" سيحمل بكين على وقف إعاناتها للشركات الحكومية، وأكد لاري كودلو في حديث لقناة "سي إن بي سي" أيضاً أن لقاء بين الرئيس دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جينبينغ، سيبرم خلاله هذا الاتفاق، يتوقع أن يعقد "في أواخر شهر مارس".

وقال: "إن التقدّم (في المفاوضات) كان مذهلاً أعتقد أننا متجهون نحو اتفاق تاريخي"، وكشف أن الملفات التي عمل عليها المفاوضون تضمنت "جزءًا يتعلّق بتخفيف (البرنامج الاقتصادي للصين) لعام 2025، وتخفيضًا كبيرًا في الإعانات الصينية"، وأطلقت بكين في 2015 خطّة "صنع في الصين 2025"، تهدف إلى جعل الصين المنتج الأقوى في العالم لصناعات التكنولوجيا المستقبلية مثل الذكاء الاصطناعي والسيارات التي تسير على الطاقة البديلة.

ولتحقيق ذلك تقوم الصين بتقديم إعانات لشركاتها الحكومية لجعلها الأقوى في العالم في ذلك المجال، وهو ما تستنكره إدارة ترامب التي تخشى أن تخسر الولايات المتحدة مركزها الريادي في صناعة التكنولوجيا لصالح الصين.

وإعادة النظر ببرنامج عام 2025 يعني موافقة الصين على تغيير إستراتيجيتها الاقتصادية والتقليل من دور الدولة في اقتصادها، وهي فرضية يشكك بتحققها العديد من الخبراء الغربيين، وآخذًا بعين الاعتبار حساسية المسألة، ذكّر لاري كودلو بأن اتفاقاً بين الصين والولايات المتحدة لن يتم بدون موافقة مسبقة من أعلى المستويات في الحكومة الصينية.


هذا المقال "مستشار ترامب: واشنطن وبكين على وشك توقيع "اتفاق تاريخي"" مقتبس من موقع (دار الأخبار) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو دار الأخبار.

أخبار ذات صلة

0 تعليق