مشروع لتصريف مياه السيول في العين بكلفة 119.3 مليون درهم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ


باشرت شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة»، وبلدية منطقة العين، تنفيذ أعمال مشروع تصريف مياه السيول في منطقة العين الحزمة الأولى، وذلك بكلفة تبلغ نحو 119.3 مليون درهم، مشيرة إلى أن المشروع يتم تنفيذه بمواصفات فنية وهندسية وتقنية عالية المستوى.
وأشارت شركة «مساندة» إلى أن مشروع تصريف السيول في منطقة العين بلغت نسبة إنجازه حالياً 17%، لافتة إلى أنه يستهدف الحد من أخطار الفيضانات في أودية العين والسليمي والطوية بمدينة العين، والبالغ طولها الإجمالي نحو 79.4 كم.
ويتضمن نطاق أعمال المشروع تنظيف وتسوية قيعان الأودية الثلاثة وإعادتها إلى الشكل الطبيعي بغرض توفير مجرى منتظم للمياه بدون اضطراب أو جريان حاد، بالإضافة إلى القيام بأعمال الصيانة لحواجز الحماية الصخرية/الخرسانية، وإصلاح الأضرار على أطراف الجسور والسدود والممرات المائية المنخفضة حسب الحاجة، فضلاً عن حماية ونقل خدمات البنية التحتية وفق متطلبات دوائر الخدمات.
ونسقت «مساندة» مع العديد من الهيئات والشركات الحكومية في أبوظبي بهدف تسهيل سير أعمال المشروع وفق أرقى السبل.
وبدأت البلدية بدراسة خطر الفيضانات والسيول في مدينة العين، وذلك من خلال مشروع تصريف مياه السيول بالمدينة، ويعد هذا المشروع من المشاريع الفريدة من نوعها، والتي تهدف إلى تقييم حالة البنية التحتية وسعتها وتحديد كمية مياه الفيضانات والعمل على خطة رئيسية لدراسة أخطار الفيضانات في أودية العين والسليمي والطوية بمدينة العين.
وقامت بلدية منطقة العين بالعمل على المشروع عبر 3 مراحل رئيسية هي جمع المعلومات والبيانات والإحصاءات الخاصة بالأمطار والوديان والسدود، وعمل المساحة الطبوغرافية والتي تشمل دراسة معدل سقوط مياه الأمطار ومواقع الوديان والسدود، والمرحلة الثانية تضمنت استحداث قاعدة البيانات الجغرافية واستحداث نموذج هيدروليكي لدراسة حركة مياه الأمطار، وعند المرحلة الثالثة تم وضع الحلول الهندسية والبرامج التنفيذية لمراقبة مياه الفيضانات.

المصدر
الخليج

أخبار ذات صلة

0 تعليق