8372 مستفيـداً من المساعدات الشهريـة بـ«اجتماعية الشارقة»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ


الشارقة:ميرفت الخطيب

تقدم دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، مساعدات اجتماعية شهرية لمواطني إمارة الشارقة، تتمثل في مساعدات نقدية، ومساعدات لأرباب المنزل وطريحي الفراش، يختلف حجمها من فئة لأخرى ضمن الفئات البالغ عددها 15 فئة، إضافة إلى فئتي أرباب المنازل وطريحي الفراش من كبار السن أو المعاقين فاقدي الرعاية الاجتماعية.
ويبلغ عدد المستفيدين من المساعدات الشهرية نحو 8372 مستفيداً، تتصدرهم فئة كبار السن بعدد 2853 مستفيداً، ويأتي بعدهم فئة المعاقين البالغ عددهم 1219، فيما بلغ عدد المستفيدين من فئة أصحاب الدخل المنخفض 1065 مستفيداً، تليهم فئة المطلقة الحاضنة البالغ عددهن 764 مستفيدة إضافة إلى 777 أرملة.
صرحت بذلك علياء الزعابي، مديرة إدارة المساعدات الاجتماعية في دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، في حديث ل «الخليج»، وقالت إن هذه الأرقام تجسد اهتمام حكومة الشارقة ونهجها الهادف إلى تنفيذ الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الرامية إلى العناية بهذه الفئة المهمة.


الفئات المستفيدة


وأوضحت أن عدد الفئات المشمولة بالمساعدات الاجتماعية يبلغ 15 فئة؛ إذ تتمثل في الفئات المشمولة بالدعم الاجتماعي وبأنها تحسب بحسب الظروف الاجتماعية، لافتة إلى أن قيمة المساعدة تحسب على عدد الأفراد المعالين في الأسرة ومقارنتها بإجمالي دخل الأسرة وفقاً للجدول المقرر من المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة.
وتتمثل الفئات المستفيدة في 5 مجموعات، هي: مجموعة دعم العجز المادي، وهم: ذوو الدخل المنخفض والعائلون العاطلون عن عمل، وكذلك مجموعة دعم الرعاية الصحية وتشمل كبار السن، والإعاقة، والعجز الصحي، إضافة إلى مجموعة دعم المرأة وتمنح للأرملة الحاضنة، والمطلقة الحاضنة، والمطلقة الحاضنة للأيتام، والزواج من غير إماراتي، والمهجورة، علاوة على مجموعة دعم رعاية الطفولة وتشمل اليتيم والابن المحتضن، فيما تشمل المجموعة الأخيرة مجموعة دعم ذوي الظروف الاجتماعية الخاصة، وهم: الراشد اليتيم، أسرة المسجون، الخارج من السجن، أسرة فاقدة لدور العائل.
كما أن رب المنزل يستلم مساعدات الدائرة، إضافة إلى صرف قيمة إضافية هي مساعدة رب منزل، وطريحي الفراش، تنفيذاً لمكرمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بمنح زيادات نوعية كخدمات داعمة اجتماعياً لبعض المستفيدين الأكثر حاجة، والتي تمثلت في زيادات منح المستفيدين من أرباب المنازل أو طريحي الفراش.


«البشامة» داعمة


وتفيد مدير إدارة المساعدات، أبن الدائرة توفر بطاقة «البشامة» والتي تصدرها الجمعية التعاونية بالشارقة وتقدمها للأسرة المتعففة، بشكل شهري لشراء المواد الغذائية من الجمعية، وتكون قيمتها المادية بحسب عدد أفراد الأسرة، من فرد إلى 3 أفراد، فتكون قيمة البطاقة بدءاً من 1000 درهم، و1500 درهم لأربعة أفراد، وهكذا تصاعدياً ترتفع القيمة بحسب عدد الأفراد، موضحة أن إجمالي عدد البطاقات التي تم توزيعها خلال أعوام 2017- 2019 بلغ نحو 1205 بطاقات. وبالتعاون مع صندوق التكافل الاجتماعي التابع لوزارة الداخلية، قامت الدائرة بتوفير بطاقات «فزعة» للخصومات الخاصة والتي لها العديد من الميزات؛ حيث يستفيد منها 5 آلاف و66 شخصاً من كبار السن من 60 عاماً فما فوق، مما يعكس حرص الدائرة الرامي إلى الاستفادة من كافة المبادرات التي تستهدف تحسين جودة الحياة بالنسبة لكبار السن.


تنسيق مسبق


تطبق دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، عدداً من الآليات التي تسهل إجراءات الاستفادة من المساعدة الاجتماعية، والتي تتمثل في وجود عدد من الأخصائيين الاجتماعيين من ذوي الكفاءة في المقر الرئيسي في الدائرة ومختلف فروع الدائرة لخدمة هؤلاء المستفيدين، إلى جانب أن الربط بين دائرة الخدمات الاجتماعية مع الدائرة الاقتصادية للاستعلام عن الرخص، ودائرة التسجيل العقاري للتأكد من الأملاك والأراضي.

المصدر
الخليج

أخبار ذات صلة

0 تعليق