رصد 40 مجرة سوداء

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ


رصد علماء فلك للمرة الأولى بفضل تلسكوب «ألما» الراديوي في تشيلي، حوالي أربعين مجرة «سوداء» كثيفة وقديمة ولدت قبل ملياري سنة، بعد الانفجار الكبير.
ويقول تاو وانج المعد الرئيسي للمقال الذي نشر في مجلة «نيتشر»: «إنها المرة الأولى التي نجد فيها مجموعة واسعة من المجرات ذات الكتلة الكبيرة والعائدة إلى ملياري سنة في عالمنا الذي ولد قبل 13,7 مليار سنة».
ويوضح هذا الباحث في جامعة طوكيو ومفوضية الطاقة الذرية في فرنسا: «إنها مختلفة عن نماذجنا النظرية الراهنة لتلك الحقبة من تطور الكون».
ويعجز التلسكوب «هابل» عن رؤية المجرات «السوداء»، مع أنه يوفر صوراً منذ قرابة ثلاثين عاماً، ويغوص في أعماق الكون سامحاً بالعودة بالزمن.
ويوضح عالم الفيزياء الفلكية دافيد الباز، مدير أبحاث في المفوضية الفرنسية والمشارك في إعداد الدراسة: «تظهر هذه المجرات مثل نقاط سوداء في صور السماء الملتقطة بضوء مرئي، لكنها تشكل مصدر نور فعلياً في مجال الموجات المليمترية. وبهذه الطريقة اكتشفناها».
وفي حين كان بعض زملائهم يشككون في وجود مجرات كثيفة بهذا القدر كهذه، انطلق فريق دولي من علماء الفلك يبحثون عنها مستندين إلى فرضية أن نور نجوم هذه المجرات مغطى كلياً، بسبب الكمية الكبيرة من الغبار النجمي.
ويؤكد دافيد الباز: «جمعنا الكثير من الأدلة على وجودها في مناطق محددة في السماء، ومن ثم وجهنا التلسكوب «ألما» صوب هذه المناطق، وفوجئنا بأنه في أقل من دقيقتين برزت هذه المجرات من حيث لا ندري».

هذا المقال "رصد 40 مجرة سوداء" مقتبس من موقع (الخليج) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الخليج.

أخبار ذات صلة

0 تعليق