تسعون شابًّا وشابّة يتعرفون على الثورة الصناعية الرابعة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مسقط - الشبيبة

نفذت اللجنة الوطنية للشباب خلال الفترة 20 – 22 ثلاث ورش في ولاية صور ضمن أنشطتها المصاحبة ليوم الشباب العماني خلال أكتوبر.

حيث تأتي هذه الورش التي تتخذ عنوان «مختبر الثورة الصناعية الرابعة» لتكون مختبراتٍ شبابيّة يتعرّف فيها تسعون شابًّا وشابّة على مفهوم الثورة الصناعية الرابعة، لتساعدهم على استشراف المستقبل بتعريفهم على التقنيات والتطبيقات التي تساعدهم في تحديد التخصصات الرائدة في المستقبل لشغل وظائف تواكب الثورة الصناعية الرابعة.

ويجدر بالذكر أن هذا النشاط هو السابع في أكتوبر في ولاية صور التي تحتضن حفل يوم الشباب العماني في 30 أكتوبر تحت رعاية صاحب السموّ الســـــيد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد، بعد أن نفذت خلال الأسابيع الثلاثة الأولى كل من: ورشة إعداد القادة، وجلسة ملهمون، ومختـــــبرات الشباب، وأمسية شعريّة، ورحلـــــة النواخذة، والفنون الشعبية.

مختبر الثورة الصناعية الرابعة

وتُقَدّم هذه الورش الثلاث على التوالي في كلّ من كليّة صور الجامعية، وكليّة صور المهنيّة، والكليّة التطبيقيّة بصور، أيام الأحد والاثنين والثلاثاء، بحضور ثلاثين شابًا وشابّة من كل مؤسسة تعليميّة، وتوجّه هذه المختبرات المتدربين الشباب نحو تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وكيفيّة الاستفادة منها وتفعيلها في الوظائف المستقبليّة واستثمارها في مشروعات تجارية خاصّة لا تستهدف السلطنة وحسب، بل وتتخذ من العالميّة طريقًا لها.

رحلة النواخذة والفنون الشعبية

أما يوم السبت في نهاية الأسبوع ، استعادت اللجنة برفـــــقة الشباب في صور عادات وتقاليد البحارة العمانيين القدامى المرتبطة بمحافظة جنوب الشرقية في «رحلة النواخذة»، كما عملت أطلــــــقت فقرة «الفنون الشعبـــــية» التي تظهر ارتباط الشباب بالموروث الشــــــعبي والفنون التقليــــدية كالرزحة والفنون البحرية كالمديمة.

أنشطة لاحقة

وبالإضافة إلى حفل يوم الشباب العماني المزمع تنفيذه في الأسبوع الأخير من أكتوبر (30 أكتوبر)، تنفذ اللجنة معرضًا مصاحبًا للمبادرات الشبابيّة في محافظة جنوب الشرقيّة لتسليط الضوء عليها، وذلك في حصن السنيسلة يومي 29 و30 أكتوبر، كما تنفذ نشاطًا رياضيًا هو «تحدّي الشباب» يسلّط الضوء على الرياضات التي تهم الشباب في الولاية من حيث إقامة مسابقة في ثلاث رياضات في وقت واحد حيث يتسابق الشباب لمسافة (1) كيلو في رياضة السباحة ثم مسافة (10) كيلو في رياضة الدراجات وأخيرا لمسافة (2) كيلو في رياضة الجري حيث تبدا نقطة الانطلاقة من شاطي البطح مرورا بالعيجة ثم رجوعا لنفس نقطة الانطلاق. وسيتم تنفيذ هذا النشاط في 26 أكتوبر.

مسرح الشارع

نفذت اللجنة كذلك في يوم الخميس في الموج بمحافظة مسقط نشاط مسرح الشارع، احتضن 4 فرق شبابية مسرحية قدمت 8 عروض مسرحية على طريقة «مسرح الشارع»، وهي: فرقة اتحاد الحيل في عرضها «رحمه بصورة» المتوّج بجائزة أفضل عرضي مسرح شارع في مهرجان الدنّ العربي لمسرح الكبار والطفل والشارع في دورته الثالثة 2018، وفرقة السلام المسرحية في عرضها «أضغاث»، وفرقة الصحوة المسرحية في عرضها «مصير»، وفرقة شباب عبري للفنون المسرحية التي قدّمت عرض «أين زوجتي».

وتستمر الأنشطة المصاحبة ليوم الشباب العماني في محافظات السلطنة المختلفة، حيث يحتفي الشباب ضمن تمكين اللجنة لشباب السلطنة بيومهم، إذ تنفّذ جلسة ملهمون (2) في محافظة الظاهرة، ومبادرة «مشاركة وإلهام» في محافظة مسقط.

كما تنفذ الفرق الشبابية بإشراف اللجنة احتفالاتها بيوم الشباب العماني في كلّ من: محافظة شمال الباطنة، ومحافظة البريمي، ومحافظة ظفار، ومحافظة مسندم، ومحافظة جنوب الباطنة.

المصدر
shabiba

أخبار ذات صلة

0 تعليق