ما وراء الدايت.. 6 خرافات شائعة عن الرجيم أشهرها خدعة السعرات الحرارية

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يحاول الكثيرون إنقاص وزنهم إما من خلال ممارسة التمارين الرياضة، أو اتباع نظام غذائى معين، وهناك الكثير من النصائح حول إنقاص الوزن على الإنترنت، التى يتبعها الكثيرمن الأشخاص، ولكن معظمها إما غير مثبت أو ثبت عدم نجاحه. فى التقرير التالى تعرف على أهم 6 كذبات وخرافات ومفاهيم خاطئة حول فقدان الوزن، وفقا لموقع healthline:

1. جميع السعرات الحرارية متساوية

السعرات الحرارية هي مقياس للطاقة، وجميع السعرات الحرارية لها نفس محتوى الطاقة، ومع ذلك، هذا لا يعني أن جميع مصادر السعرات الحرارية لها نفس التأثيرات على وزنك. 

تمر الأطعمة المختلفة بمسارات أيضية مختلفة ويمكن أن يكون لها تأثيرات مختلفة إلى حد كبير على الجوع والهرمونات التي تنظم وزن الجسم، على سبيل المثال، تختلف السعرات الحرارية للبروتين عن السعرات الحرارية للدهون أو الكربوهيدرات.

ويمكن أن يؤدي استبدال الكربوهيدرات والدهون بالبروتين إلى تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتقليل الشهية، مع تحسين وظيفة بعض الهرمونات المنظمة للوزن،

كما تميل السعرات الحرارية من الأطعمة الكاملة مثل الفاكهة إلى الشعور بالشبع أكثر من السعرات الحرارية بالحلوى.

حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية

2. تناول كميات أقل وتحرك أكثر:

دهون الجسم هي ببساطة طاقة مخزنة، ولفقدان الدهون تحتاج إلى حرق سعرات حرارية أكثر مما تتناوله، لهذا السبب  يبدو من المنطقي أن تناول كميات أقل من الطعام وزيادة الحركة قد يؤديان إلى فقدان الوزن.

وبينما تعمل هذه النصيحة من الناحية النظرية، خاصة إذا قمت بإجراء تغيير دائم في نمط حياتك، فإنها توصية سيئة لمن يعانون من مشكلة وزن خطيرة، حيث ينتهي الأمر بمعظم الأشخاص الذين يتبعون هذه النصيحة باستعادة الوزن المفقود بسبب العوامل الفسيولوجية والكيميائية الحيوية، فهناك حاجة إلى تغيير كبير ومستمر في المنظور والسلوك لفقدان الوزن مع اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، ولا يكفي تقليل تناول الطعام وممارسة المزيد من النشاط البدني.

إن توجيه شخص يعاني من السمنة إلى أن يأكل أقل ويتحرك أكثر يشبه إخبار شخص مصاب بالاكتئاب أن يبتهج أو أن يشرب شخص مصاب بإدمان الكحول أقل.

انقاص الوزن
انقاص الوزن

3. الكربوهيدرات تجعلك سمينا:

يمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات في إنقاص الوزن، في كثير من الحالات، يحدث هذا حتى بدون التقييد الواعي للسعرات الحرارية.

 وطالما تحافظ على تناول الكربوهيدرات منخفضًا وتتناول البروتين بكميات كبيرة، فسوف تفقد الوزن، ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أن الكربوهيدرات تسبب زيادة الوزن، ففي الواقع، تعتبر الأطعمة الكاملة الغنية بالكربوهيدرات صحية للغاية، فالكربوهيدرات المكررة مثل الحبوب المكررة والسكر مرتبطة بالتأكيد بزيادة الوزن.

الكربوهيدرات فى الطعام
الكربوهيدرات فى الطعام

 

4. تناول وجبة الفطور ضرورية لانقاص الوزن:

تشير الدراسات إلى أن من لا يتناولون وجبة الإفطار يميلون إلى أن يكونوا أكثر وزنًا من الذين يتناولون وجبة الإفطار ومع ذلك فمن المحتمل أن يكون السبب في ذلك هو أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يكونون أكثر عرضة لعادات نمط حياة صحية أخرى.

وقد قارنت دراسة استمرت 4 أشهر على 309 بالغين عادات الإفطار ولم تجد أي تأثير على الوزن سواء تناول المشاركون وجبة الإفطار أو تخطوها.

إنها أيضًا أسطورة مفادها أن وجبة الإفطار تعزز عملية التمثيل الغذائى وأن تناول وجبات صغيرة متعددة يجعلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم.

ولكن من الأفضل أن تأكل عندما تكون جائعًا وتتوقف عندما تكون ممتلئًا، وتناول وجبة الإفطار إذا كنت ترغب في ذلك، ولكن لا تتوقع أن يكون لها تأثير كبير على وزنك.

وجبة الإفطار
وجبة الإفطار

5. الوجبات السريعة تسبب السمنة دائما

ليست كل الوجبات السريعة غير صحية، ونظرًا لزيادة الوعي الصحي لدى الناس، بدأت العديد من سلاسل الوجبات السريعة في تقديم خيارات صحية.

فمن الممكن الحصول على شيء صحي نسبيًا في معظم المطاعم، غالبًا ما توفر معظم مطاعم الوجبات السريعة الرخيصة بدائل صحية، وقد لا تلبي هذه الأطعمة مطالب كل فرد واعٍ بالصحة، لكنها لا تزال خيارًا لائقًا إذا لم يكن لديك الوقت أو الطاقة لطهى وجبة صحية.

الوجبات السريعة
الوجبات السريعة

6. أطعمة الدايت يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن:

يتم تسويق الكثير من الوجبات السريعة على أنها صحية، تشمل الأمثلة الأطعمة قليلة الدسم، والخالية من الدهون، وكذلك المشروبات التي تحتوى على نسبة أقل من السكر.

ولكن يجب أن تكون متشككًا في أي ادعاءات صحية تتعلق بتغليف المواد الغذائية، خاصةً على العناصر المصنعةن عادة ما توجد هذه الملصقات للخداع.

سيشجعك بعض مسوقي الوجبات السريعة على شراء الوجبات السريعة الخاصة بهم، في الحقيقة إذا كانت عبوة الطعام تخبرك أنها صحية، فهناك احتمال أن يكون العكس تمامًا.

أطعمة الدايت
أطعمة الدايت

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق